مهنيو الصيد التقليدي بالداخلة يعيشون نشوة الفرحة بالعودة إلى المصيدة بعد إضافة كوطا جديدة

هيئة التحرير23 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 23 يناير 2023 - 7:56 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
مهنيو الصيد التقليدي بالداخلة يعيشون نشوة الفرحة بالعودة إلى المصيدة بعد إضافة كوطا جديدة

يعيش بحارة الصيد التقليدي وتجار الأخطبوط نشوة الفرح بالعودة إلى المصيدة ، بعد استنفادهم الكوطا المخصصة لصيد الأخطبوط قبل الموعد المحدد ،  في ظل وفرة هذا النوع من الرخويات بالسواحل الجنوبية خصوصا جهة الداخلة وادي الذهب .

وكانت طالبت الهيئات المهنية الجهات المسؤولة بتعزيز الكوطا الممنوحة لبحارة الصيد التقليدي ، في ظل وفرة المنتوج السمكي (الأخطبوط) ، الأمر الذي ساهم بشكل مباشر في تعطيل أنشطة الصيد التقليدي ، إرتفعت معه كلفة الرحلات البحرية وضعفت معه المردودية .

sahel

ويتطلع  مهنيو الصيد التقليدي بفارغ الصبر ، إلى الرجوع لعمل في هذه الكوطا الجديدة المخصصة لصيد الأخطبوط ، والمحددة 1482 طن ، والتي تبقى حصة هزيلة حسب المتابعين للشأن البحري ، وبعيدة عن الإستجابة لتطلعات مهني الصيد التقليدي ، في ظل وفرة المنتوج ، الذي كان سيساهم في خلق نوع من الحركية التجارية والمهنية ، في وجه البحارة و تجار السمك العاملين بقطاع الصيد التقليدي ، لاسيما  في ظل الصعوبات التي تواجه بحارة المنطقة الجنوبية، بالنظر لغياب المصطادات السمكية الأخرى، وارتفاع تكلفة الرحلات البحرية، والتي تكلفهم مصاريف إضافية أضحت اليوم تثقل كاهلهم.

فالوضعية المعاشة مهنيا على مستوى الساحة البحرية ، كان لها تأثير مباشر على  تراجع مستوى اقتصاد الصيد البحري بالمنطقة الجنوبية ، ما يلزم الوزارة منح كوطات إضافية في إطار هدف الإستدامة الذي تطمح إليه الوزارة والقطع مع مشكل التهريب وبالتالي الرفع من المردودية الاقتصادية والاجتماعية لبحارة المنطقة الجنوبية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • جمعية اصدقاء المحيط

    جمعية اصدقاء المحيط24 يناير 2023 - 4:59

    يظهر ان مدام الدريوش لا يهمها الثروة السمكية وفترة الراحة البيولوجية بل طلب السماسرة والمفسدين في البحر أولى وأجدى…..لك الله يا وطني

  • يونس مرسلي

    يونس مرسلي24 يناير 2023 - 9:59

    انا بغي نخدم في الصيد البحري

الاخبار العاجلة