وزير الخارجية الروسي سيزور 9 دول إفريقية من ضمنها المملكة المغربية

هيئة التحرير20 يناير 2023آخر تحديث : الجمعة 20 يناير 2023 - 10:34 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
وزير الخارجية الروسي سيزور 9 دول إفريقية من ضمنها المملكة المغربية

يستعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لزيارة المغرب ضمن جولة إقليمية في يناير وفبراير 2023 إلى 9 دول إفريقية من ضمنها المملكة، والتي كان قد أعلن عنها نائبه ميخائيل بوغدانوف قبل شهرين، في سياق يعرف تنافس القوى العالمية على القارة الافريقية.

وسبق أن أجرى لافروف جولة أفريقية في شهر يوليوز العام الماضي، شملت كل من مصر والكونغو وأوغندا وإثيوبيا، في حين زار الجزائر في ماي، وذلك في إطار التوجه الروسي نحو بناء تحالفات مع الدول الأفريقية، وخصوصاً بعد النجاح في بناء علاقات عسكرية وطيدة مع دول أفريقية، مثل مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

sahel

وكانت الخارجية الروسية، قد خصصت يوم الإثنين 16 يناير 2023، اجتماعا مع سفير المغرب في موسكو، لطفي بوشعرة، وذلك في سياق اللقاءات المنتظمة التي يعقدها الجانبان، للدفع بالعلاقات الثنائية، وبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت الخارجية الروسية، أن الجانبان بحثا خلال هذا الاجتماع ملف الصحراء، حيث قدم سفير المغرب، لطفي بوشعرة، لنظيره نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، تصور الرباط لنزاع الصحراء وأساس حله المتعلق بمبادرة الحكم الذاتي، باعتبارها حلا جادا ذو مصداقية، معربا عن دعم المغرب لجهود الأمم المتحدة لتسوية النزاع، وكذا انخراطه بإيجابية في العملية السياسية، التي تتأسس على مقترح الحكم الذاتي المقدم سنة 2007.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة