منظومة التعليم بالمغرب تحت مجهر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ( تقرير)

هيئة التحرير27 سبتمبر 2024آخر تحديث : الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 11:21 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
منظومة التعليم بالمغرب تحت مجهر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ( تقرير)

كشف تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لعام 2023 عن العديد من الاختلالات الخطيرة التي تعيق تطور منظومة التعليم في المغرب. التقرير أشار إلى “التأخيرات المتكررة” في تنفيذ الإصلاحات التعليمية رغم الجهود الكبيرة المبذولة خلال العقدين الماضيين، محذرًا من أن هذه التحديات قد تُهدد قدرة النظام التعليمي على تحقيق أهدافه التنموية. كما سلط الضوء على الفجوات الواضحة التي ظهرت في مواجهة الأزمات، مثل جائحة كوفيد-19 وزلزال الحوز في عام 2023، إلى جانب الإضرابات التي شهدتها هيئة التدريس لمدة ثلاثة أشهر هذا العام.

sahel

أحد أهم المحاور التي تناولها التقرير هو التأخر المزمن في بدء الإصلاحات وتنفيذها، ما أضعف قدرة النظام التعليمي على الصمود أمام الأزمات المتكررة. التقرير نبه إلى أن تعاقب الحكومات وسياساتها القصيرة المدى تسبب في عدم نضج هذه الإصلاحات، حيث أن خطط الإصلاح طويلة الأمد لا تتماشى مع الفترات الزمنية القصيرة التي تعمل فيها الحكومات المتعاقبة، مما يؤدي إلى إعادة توجيه الجهود باستمرار دون تحقيق تقدم ملموس.

وعلى الرغم من التقدم في مجال الإنصاف وتكافؤ الفرص، إلا أن التقرير سجل استمرار تفاوتات اجتماعية ومجالية تؤثر على تحقيق هذه الأهداف. التقرير أشار أيضًا إلى ضعف البنية التحتية في المؤسسات التعليمية، خاصة في المناطق الريفية، حيث سجل نقصًا في مرافق الصرف الصحي والمرافق الصحية، ما ينعكس سلبًا على الصحة العامة للمتعلمين، خصوصًا الفتيات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة