إلغاء فعاليات الحفل الختامي لمهرجان الفيلم بالعيون بسبب التطاول على الولي الصالح ” الشيخ سيد أحمد الركيبي “

هيئة التحرير25 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأحد 25 ديسمبر 2022 - 4:58 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
إلغاء فعاليات الحفل الختامي لمهرجان الفيلم بالعيون بسبب التطاول على الولي الصالح ” الشيخ سيد أحمد الركيبي “

ألغي الحفل الختامي لمهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون والذي كان مقررا تنظيمه بعد زوال يوم الأحد 25 دجنبر 2022 ، حيث تمت إزالة جميع مظاهر الدعاية لمهرجان الفلم الوثائقي من قصر المؤتمرات و شوارع مدينة العيون.

وحسب مصادر إعلامية ، فإن سبب هذا الإلغاء للمهرجان في نسخته السادسة يعود بالأساس إلى مقطع من فيلم وثائقي يحتوي على مغالطات بشأن قبيلة صحراوية ، عرض الفيلم في المهرجان ، وهو لإحدى المخرجات، وتحدث عن كون سيدي احمد الركيبي، لم تكن له ذرية ، وهو ما اعتبره الحضور خصوصا الركيبات طعنا في نسب جدهم الأكبر ، و سادت الفوضى في القاعة ، حيث تم عرض الفيلم المدعم من طرف المركز السينمائي المغربي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني”.

sahel

واعتبر معارضو مضمون الفيلم بأنه محرف للتاريخ ويمس بنسب قبيلة عريقة بالصحراء، وهو ما تسبب في إلغاء فعاليات المهرجان المذكور.

وقد شوهدت السلطات المحلية ليلة السبت 24 دجنبر 2022 تقوم بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات والشوارع فور علمها بهذا المقطع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة