الــدورة الثانيـــــة لمهرجان أمزاد للتراث الموسيقي بتيزنيت

هيئة التحرير6 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 6 مايو 2022 - 10:08 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الــدورة الثانيـــــة لمهرجان أمزاد للتراث الموسيقي بتيزنيت
مراسلة 
بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للموسيقى وبشهر التراث، تستعد مدينة تيزنيت لاحتضان الدورة الثانية من مهرجان “أمزاد للتراث الموسيقي”، الذي تنظمه المديرية الإقليمية للثقافة أيام 13، 14 و 15 ماي 2022 بتيزنيت بشراكة مع المجلس الجماعي لتيزنيت وبتعاون مع المجلس الإقليمي، تحث شعار : ”دور التراث الثقافي اللامادي في تعزيز التنمية المستدامة“.
تسعى المديرية أن يكون هذا المهرجان تقليدا ثقافيا سنويا لتثمين أحد مظاهر التراث الثقافي اللامادي بالإقليم وبالجهة، عبر إعادة الاعتبار لآلة الرباب الأمازيغية التي تعد من أعرق الآلات الموسيقية وأعذبها طربا وشهرة بجهة سوس ماسة.
ويهدف المهرجان إلى المحافظة على التراث الموسيقي الأمازيغي والتعريف به، وفق تصور غايته إعادة استنبات آلة الرباب في البيئة الشعبية الحاضنة لها؛ أي في الفضاءات التقليدية التي يعج بها النسيج العتيق بالمدينة، وتعزيز تدريسها في مؤسسات التعليم الموسيقي بالجهة.وستعرف هذه التظاهرة الثقافية تكريم بعض رواد وصناع هذه الآلة، بالإضافة إلى عروض فنية موسيقية يشارك فيها نخبة من الفنانين المتألقين وطنيا ودوليا، كما يتضمن برنامج هذه الدورة معرضا متنوعا للفنون التشكيلية ولأنواع الرباب الأمازيغي، وكذا فرجات فنية بالساحات العمومية وبالسجن المحلي بتيزنيت، وورشات ولقاءات فنية وتتويج الفائزين بجائزة الحاج بلعيد للعزف على آلة الرباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة