اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الداخلة وادي الذهب تعقد دورتها الخامسة للاجتماع العادي بجدول أعمال غني

هيئة التحرير7 يوليو 2022آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2022 - 5:56 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الداخلة وادي الذهب تعقد دورتها الخامسة للاجتماع العادي بجدول أعمال غني

بناء على القانون 76-15، وخصوصا المواد 44، 45 و46 منه، وتنفيذا لبرنامج عملها السنوي، عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الداخلة وادي الذهب مساء الخميس 07 يوليوز 2022 الدورة الخامسة للاجتماع العادي للجنة (الدورة الثانية لسنة 2022).

والتي تناولت في جدول أعمالها تدارس والمصادقة على التقرير نصف السنوي، والتنزيل الجهوي لمضامين وتوصيات كل من التقرير الوطني لوضعية حقوق الإنسان 2021، والتقرير الموضوعاتي حول فعلية الحق في الصحة، الصادرين عن المجلس الوطني.

حيث تم استعراض مجموع تدخلات اللجنة في إطار أدوارها الحمائية لحقوق الإنسان على مستوى الجهة بما في ذلك تلقي ومعالجة الشكايات والرصد التلقائي للانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان، وتدخل اللجنة لمعالجتها. وكذا الأنشطة التي نظمتها اللجنة في إطار فعاليات النهوض بثقافة احترام حقوق الإنسان، والنقاشات العمومية التي تنظمها في إطار تتبع وتقييم فعلية الحقوق في البرامج الجهوية.

وفيما يتعلق بالتنزيل الجهوي لمضامين وتوصيات التقريرين الوطنيين، فقد شكلت مناقشة النقطة الأولى محطة لتدارس مضامين التقرير الوطني من المنظور الجهوي بالتركيز على الأولويات الجهوية، وسبل متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة في شأن الجهة داخل التقرير والتنزيلات الجهوية للتوصيات الاستراتيجية والمهيكلة وطنيا. فيما تداول الاجتماع في المحور الموالي، الأبعاد والتحديات الجهوية لفعلية الحق في الصحة، وما يتصل بها من خصوصيات وإكراهات مجالية جهوية، في افق إغناء النقاش حول سبل تنزيل توصيات التقرير الموضوعاتي الوطني على مستوى الجهة في إطار المقاربة الحقوقية والمجالية.

وشكل النقاش حول المحورين الأخيرين فرصة للتفكير في ملاءمة برنامج العمل للنصف الثاني من السنة الجارية، وإعداد  برنامج العمل 2023، مع التحديات التي استحضرها التقريرين والأولويات الجهوية، ومتابعة تفعيل التوصيات ذات البعد الجهوي التي تضمنها التقريرين الوطنيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة