المغرب يتبرع بخمسة آلاف طن من الأسمدة لصغار المزارعين في موريتانيا

هيئة التحرير19 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 19 ديسمبر 2022 - 1:27 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
المغرب يتبرع بخمسة آلاف طن من الأسمدة لصغار المزارعين في موريتانيا

تبرع المغرب بخمسة آلاف طن من الأسمدة لصغار المزارعين في موريتانيا ، الهبة التي تم تقديمها يوم الجمعةالماضي ، هي جزء من برنامج “OCP” لدعم المزارعين الأفارقة في الوقت الذي تواجه فيه القارة أزمة أمن غذائي.

ستفيد الأسمدة صغار المزارعين الذين يمثلون غالبية منتجي الأغذية في موريتانيا ، ومن خلال فرع “OCP Africa”، يهدف المكتب الشريف للفوسفاط إلى دعم المزارعين الأفارقة والمساهمة في ضمان الأمن الغذائي في إفريقيا.

وعلق المدير العام لـ OCP Africa أنور جمالي على المنحة مؤكدا أن موريتانيا هي المستفيد الرئيسي من البرنامج الذي يخدم أكثر من أربعة ملايين مزارع في جميع أنحاء الفارة.

وقال جمالي إن البرنامج، سيستفيد منه 50 ألف مزارع في موريتانيا، ويسعى إلى المساهمة في تقويم التعاون والشراكة بين المغرب وجارته الجنوبية، مشيرا إلى أن آلية OCP ستدمج أيضا التدريب والتوعية حول أفضل الممارسات الزراعية من حيث التسميد المستدام. سلسلة التوريد، وكذلك الوصول إلى التمويل والأسواق.

وأكد جمالي أن المكتب الشريف للفوسفاط أطلق المرحلة الأولى من برنامج الأسمدة بتوجيهات من الملك محمد السادس للمساهمة في انتقال مستدام للأنظمة الزراعية في القارة.

sahel

يعد البرنامج أيضًا جزءًا من استثمارات OCP على مدى السنوات العشر الماضية في البحث والتطوير الذي يركز على إفريقيا بالتعاون مع المعاهد الزراعية والجامعات البحثية في جميع أنحاء القارة.

وأشاد وزير الفلاحة الموريتاني يحيى ولد أحمد الواقف بمبادرة المغرب، مؤكدا أن التبرع يأتي في إطار “الجهود التي يبذلها البلدان لتعزيز تعاونهما الثنائي”. كما رحب المسؤول الموريتاني بدعم المغرب للقطاع الفلاحي في بلاده من خلال توزيع الأسمدة والبذور.

كما علق سفير المغرب لدى موريتانيا حميد شبار على المبادرة، مؤكدا أن التبرع يعكس قوة العلاقات الأخوية بين البلدين.

وقد قدم المكتب الشريف للفوسفاط في المغرب عدة تبرعات مماثلة، استفاد منها آلاف المزارعين في جميع أنحاء القارة. وكانت إحدى المبادرات الأخيرة في أكتوبر، عندما تبرع المغرب بـ 25 ألف طن من الأسمدة لصغار المزارعين في السنغال.

وتضمنت المنحة 10.000 طن من فوسفات الأمونيوم الثنائي، و 5.000 طن من الفوسفات الثلاثي، و 10.000 طن من الأسمدة التي تم بيعها بأسعار مخفضة للمنتجين السنغاليين الصغار.في يوليوز، تبرعت OCP أيضًا بـ 15.000 طن من سماد ثنائي فوسفات الأمونيوم إلى رواندا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة