تصريح غير مفهوم ذلك الذي أدلى به جوزيف بوريل بخصوص قضية الصحراء المغربية ؟!

هيئة التحرير24 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 24 أغسطس 2022 - 4:33 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
تصريح غير مفهوم ذلك الذي أدلى به جوزيف بوريل بخصوص قضية الصحراء المغربية ؟!

أكد ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، الثلاثاء ، أن موقف حكومة بيدرو سانشيز فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية كان ولا يزال موقف الاتحاد الأوروبي، أي الدفاع عن عقد المشاورات بحيث يكون الشعب الصحراوي هو الذي يقرر كيف يريد أن يكون مستقبله”، حسب قوله.

وبدا بوريل، في تصريح للتلفزة الاسبانية، حذرا في اختيار المصطلحات ، إذ لم يشر صراحة إلى أطروحة استفتاء تقرير المصير التي تطالب بها جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ، كما أن تصريحاته تتعارض مع الموقف الذي كان يدافع عنه عندما كان على رأس وزارة الخارجية الإسبانية ، وأيضا عندما تولى مهمة رئاسة الدبلوماسية الأوروبية.

واعتبرت مصادر جزائرية ، تصريحات ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بكونها داعمة لأطروحة “الجبهة”، حيث قال عمار بلاني، المسؤول الجزائري، في تصريحات صحفية، “أنه على الرغم من كل محاولات المغرب ، سيبقى مصير الصحراء في نهاية المطاف ، بين يدي أبناء هذا الشعب الشجاع، الذي لن يتنازل أبدا عن حقه المشروع وغير القابل للتصرف في تقرير المصير”، حسب زعمه.

بدورها رحبت البوليساريو بالتصريحات الصادرة عن جوزيف بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، وجاء في بيان موقع من طرق بشرايا أبي البشير المكلف ممثل الجبهة بأوروبا، أن تصريح بوريل “يؤكد بشكل صريح أن محاولات التحايل على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير لم تعقد الوضع فقط وأبعدته عن الحل العادل”، حسب زعمه.

واعتبرت البوليساريو، أنها تتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يترجم هذا التصريح “إلى حقائق من قبل مسؤوله الأعلى للشؤون الخارجية وأن يجعله سياسة محددة بوضوح، ومصحوبة بتدابير عملية” لتسريع ما وصفتها عملية إنهاء الاستعمار في الصحراء”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة