رغم التهديدات .. رالي افريقيا إيكو رايس سيمر من الصحراء المغربية

هيئة التحرير13 سبتمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 6:58 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
رغم التهديدات .. رالي افريقيا إيكو رايس سيمر من الصحراء المغربية

بعد غيابه العام الماضي بسبب إجراءات كورونا، عاد رالي افريقيا إيكو رايس إلى الواجهة من خلال النسخة 14 التي ستنظم الشهر المقبل.

ورغم تهديدات البوليساريو فإن الصحراء المغربية ستكون ضمن المسار الذي سيقطعه المتسابقون .

تنطلق النسخة 14 من سباق رالي “أفريقيا إيكو رايس”، “باريس دكار سابقا” في الفترة الممتدة بين 16 و30 أكتوبر 2022. وسيبدأ الرالي من مدينة موناكو الفرنسية وينتهي في العاصمة السنغالية دكار مرورا بالصحراء المغربية.

وكان الموعد الأصلي لهذا السباق في 4 إلى 16 يناير لكن تم تأجيله بسبب إجراءات كورونا إلى 13 من مارس، قبل أن يؤجل مرة أخرى ويستقر على تاريخ 16-30 أكتوبر 2022.

وبعد الإجراءات الإدارية والتقنية يوم 14 و15 أكتوبر سينطلق السباق رسميا يوم 16 أكتوبر من إمارة موناكو نحو مدينة سيت الفرنسية الساحلية ومن هناك سيتم نقل المشاركين عبر الباخرة إلى ميناء الناضور بشمال شرق المملكة المغربية. ويتواصل الرالي في 18 أكتوبر على 12 مرحلة بالمغرب مرورا بالصحراء المغربية وموريتانيا ووصول إلى السنغال، حيث سيقطع المشاركون 6500 كيلومترا منها 4316 كيلومترا مصنفة.

ويعد رالي أفريقيا إيكو رايس أحد أشهر السباقات عبر العالم وتشارك فيه نحو 200 مركبة ونحو 500 متسابق من ثلاثين جنسية.

وكانت جبهة البوليساريو قد حذرت المنظمين من عواقب مرور السباق من الصحراء المغربية.

و سيقطع المشاركون 6500 كيلومترا عبر 12 مرحلة

وليست هذه المرة الأولى التي تهدد فيها جبهة البوليساريو السباق، إذ سبق لها أيضا في نسخة 2018 التهديد بمنع التظاهرة من العبور بمناطق الصحراء المغربية.

لكن يبدو أن منظمي رالي إفريقيا إيكو ريس لم يأبهوا بهذا التهديد، إذ تؤكد الصحفة الرسمية للسباق أن الرالي سيمر على مدينة الداخلة الواقعة في الصحراء المغربية، حيث سيتوجه المتسابقون إليها يوم 23 أكتوبر ويمرون من كركرات إلى موريتانيا يوم 24 أكتوبر.

يشار إلى أن سباق رالي افريقيا إيكو رايس عوض رالي باريس دكار. وحسب المنظمين فإن الهدف من تنظيم هذا السباق إضافة إلى الجانب الرياضي هو التركيز على الوعي الفردي بالمسؤولية البيئية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة