فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية

هيئة التحرير29 مايو 2024آخر تحديث : الأربعاء 29 مايو 2024 - 9:52 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية

تنظم الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية (ANDA) بالشراكة مع مؤسسة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، الخميس 30 ماي 2024 بمدينة أكادير ، ندوة حول مبادرات تمويل قطاع تربية الأحياء البحرية تحت شعار “فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية”.

وستشهد الندوة، وفق بلاغ، حضور ممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسات التمويل والتأمين، إلى جانب عدد من المنظمات والفاعلين الخواص في قطاع تربية الأحياء البحرية.

وستوفر هذه الفعالية فرصة لمناقشة التحديات المرتبطة بتمويل أنشطة تربية الأحياء البحرية بالمغرب، مبرزة أهمية تحفيز المؤسسات المالية لدعم تطوير هذا القطاع الواعد، بهدف ضمان نموه المستدام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

sahel

وسيتناول النقاش العروض المتاحة لدعم الاستثمار في هذا القطاع من خلال تطوير آليات تمويل مبتكرة، بالإضافة إلى عرض تجارب الفاعلين في القطاع ومشاركة آرائهم بخصوص التنمية المستدامة لتربية الأحياء البحرية.

تأتي هذه الندوة في إطار اتفاقية التمويل الموقعة بين البنك الإسلامي للتنمية وحكومة المملكة المغربية في أكتوبر 2023، والتي تهدف إلى تنفيذ برنامج “توظيف تربية الأحياء البحرية لخدمة السوق والإدماج الاجتماعي” – “Making Aquaculture Work for Market and Social Inclusiveness Project”، والذي يمتد على أربع سنوات ويرتكز على ثلاثة محاور رئيسية تهم : تمويل ريادة الأعمال وتبادل الخبرات والمعارف وتعزيز التجارة وتثمين المنتجات البحرية.

بميزانية تتجاوز 200 مليون درهم، يهدف هذا البرنامج الطموح إلى دعم بيئة الأعمال في قطاع تربية الأحياء البحرية من خلال تحفيز ومواكبة استثمارات إنتاجية جديدة. كما يولي اهتماما خاصا لجميع الجهات الفاعلة في هذا القطاع، ولا سيما الشركات الصغرى والصغيرة جدا والمتوسطة بالإضافة إلى المقاولين الشباب و تعاونيات الصيد البحري، مما سيساهم في تمكين جيل جديد من رواد الأعمال في مجال تربية الأحياء البحرية في مختلف جهات المملكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة