إنتخابات التعليم .. التصويت العقابي يساهم في تراجع كبير لنقابتي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي

هيئة التحرير20 يونيو 2021آخر تحديث : الأحد 20 يونيو 2021 - 8:22 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
إنتخابات التعليم .. التصويت العقابي يساهم في تراجع كبير لنقابتي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي

تراجعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، العضو بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المركزية النقابية لحزب العدالة والتنمية، بشكل كبير في انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء (اقتراع 16 يونيو 2021)، وحصلت على 27 مقعدا، فقط، بدل 100 مقعد في انتخابات 2015، وتراجعت من الرتبة الثانية إلى الرتبة السادسة، وفقدت بالتالي صفة النقابة الأكثر تمثيلية في القطاع.

وفي الإطار نفسه سجلت النقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، المركزية النقابية المحسوبة على الاتحاد الاشتراكي، ترجعا مستمرا، مع توالي الاستحقاقات الانتخابية، منذ أن غادر قيادتها الراحل عبد الرحمن الشناف، وحصلت على 53 مقعدا، بدل 67 مقعدا في انتخابات 2015، متراجعة إلى المركز الخامس بدل الرابع.

وسجلت الانتخابات الحالية فقدان النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، صدارة الترتيب، التي ظلت تتبوأها منذ تأسيسها، في سبعينيات القرن الماضي، لفائدة الجامعة الوطنية للتعليم، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، الذي عاد ليبصم بقوة في قطاع الوظيفة العمومية، خاصة في قطاعات التعليم والمالية، النقابة القادمة من الفدرالية الديمقراطية للشغل، التي ضربت بقوة في الانتخابات المهنية، ونقابة الصحة.

وأرجع مهتمون تقدم نقابة الاتحاد المغربي للشغل في قطاع التعليم، من الرتبة الخامسة إلى الصدارة إلى اشتغالهم في القطاع الاجتماعي، وسيطرتهم على تعاضدية التعليم، التي يرأسها عضو الأمانة العامة ميلود معصيد، الذي يشتغل في صمت.

كما حققت كل من الجامعة الحرة للتعليم العضو في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب تقدما ملموسا، بحصدها 97 مقعدا، مقابل 76 في انتخابات 2015، محافظة على مركزها في الترتيب (الثالث)، والأمر نفسه بالنسبة للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) وهي النقابة المنشقة عن الاتحاد المغربي للشغل، إذ حصدت 58 مقعدا بدل 38 في 2015، وفي المقابل، قفزت من المركز السادس في 2015 إلى المركز الرابع في 2021.

sahel

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن النتائج النهائية لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية متساوية الأعضاء (اقتراع 16 يونيو 2021).

وأوضحت الوزارة أن اجتماعات لجان إحصاء الأصوات المركزية والجهوية المنعقدة، يوم السبت، المتعلقة بانتخاب هؤلاء الممثلين قد أسفرت عن حصول الجامعة الوطنية للتعليم على 121 مقعدا، تليها النقابة الوطنية للتعليم (120)، والجامعة الحرة للتعليم (97)، والجامعة الوطنية للتعليم (58).

وحصلت النقابة الوطنية للتعليم على 53 مقعدا، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (27)، ونقابة مفتشي التعليم (13)، والنقابة الوطنية للتعليم العالي (8)، فيما ظفرت لائحة غير منتمية بمقعد واحد، ليكون مجموع المقاعد المحصل عليها من طرف هذه الهيئات النقابية 498 مقعدا.

وبالمناسبة، أعربت الوزارة عن بالغ تقديرها لكافة الموظفات والموظفين الذين شاركوا في هذا الاستحقاق، حيث بلغت نسبة المشاركة 57 في المائة، مثمنة عاليا المجهودات التي قامت بها اللجان الإقليمية والجهوية لتنظيم وتتبع الانتخابات، وانخراطها من أجل أن تمر في جو تسوده النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع الهيآت المشاركة،

كما عبرت عن اعتزازها بمساهمة الهيآت النقابية، منوهة بالتزامها بروح المسؤولية خلال كافة مراحل هذا الاستحقاق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة