الأساتذة يشتكون من الاقتطاعات الكبيرة التي طالت أجورهم معلنين أنهم لن يتوقفوا عن الإحتجاج حتى تحقيق المطالب

هيئة التحرير28 نوفمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 10:03 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الأساتذة يشتكون من الاقتطاعات الكبيرة التي طالت أجورهم معلنين أنهم لن يتوقفوا عن الإحتجاج حتى تحقيق المطالب

لا حديث بين صفوف الأساتذة في المجموعات الواتسابية المهتمة بالشأن التعليمي سوى عن الاقتطاعات المالية في أجور الأطر التربوية، التي انخرطت في تسجيد الإضرابات والوقفات الإحتجاجية ضدا على النظام الأساسي الجديد ، هذه الإقتطاعات إضطلع عليها الكثير من الأساتذة عبر خدمة موقع تبليغ Tabligh Notifrh .

sahel

وحسب تصريحات متفرقة لبعض من الأساتذة، فقد تراوحت مبالغ الاقتطاع بين 2000 درهم و4500 درهم ، شملت أجرة شهر نونبر ، اقتطاع يجهل لحد الآن مبرره القانوني ، في ظل التصادم القانوني بين المبرر الذي تنطلق منه الوزارة بإعتبار أن الأستاذ غيابه غير مشروع ، وبين ما يعتبره الأستاذ إضرابا عن العمل وحق مضمون نص عليه الدستور في الفصل 29 ، وبين هذا وذاك جاء هذ الإقتطاع الكبير من الأجرة ، مباشرة بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة والوزير الوصي على القطاع بالنقابات أمس الإثنين والإتفاق معهم على تجميد النظام الأساسي ووقف مسطرة الإقتطاع من الأجرة .

وإرتباطا بالموضوع ، فقد تزامنت الاقتطاعات المالية مع موجة الارتفاع في الأسعار التي تعرفها معظم المواد الاستهلاكية ، ما سيزيد من أعباء الأسرة التعليمية في ظل عدم سحب النظام الأساسي وإستعمال مصطلح تجميد بعد أن لم يفي مصطلح تجويد بالغرض ، ينضاف إلى ذلك غياب التحفيزات الهادفة إلى تجويد المدرسة العمومية إنطلاقا من الأستاذ بإعتباره نقطة إنطلاقة أي إصلاح تعليمي هادف .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة