الثامن من أكتوبر مناسبة سنوية للإحتفال باليوم العالمي للأخطبوط ؟

هيئة التحرير8 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 8 أكتوبر 2023 - 9:16 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
الثامن من أكتوبر مناسبة سنوية للإحتفال باليوم العالمي للأخطبوط ؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للأخطبوط هو الثامن من أكتوبر من كل عام حيث يكون هدفه الرئيسي هو نشر المعرفة حول هذه الرخويات الرشيقة والذكية والملونة، وتعزيز الحفاظ على بيئتها وتجنب الصيد الجائر وكثير من الناس يتعجبون من الأخطبوط ولسبب وجيه حيث إنه لا يوجد مخلوق آخر على وجه الأرض مثل الأخطبوط إذ يعتبرهم البعض الكائن الأكثر ذكاءً على هذا الكوكب.

وإلى جانب هذا فإن الأخطبوط كذلك يشبه هوديني وهو نظرًا لأن الأخطبوط لا يحتوي على هيكل عظمي داخلي أو قشرة واقية، فإنه يضغط من خلال الفتحات الضيقة وذلك لافتقاره إلى أي بنية عظمية، فمن المعروف أن الأخطبوط يهرب من جرة ذات غطاء مغلق. إنها بالفعل حيوانات فريدة وغير عادية.

حيث يمثل اليوم العالمي للأخطبوط فرصة للتعريف بجمال وذكاء هذه المخلوقات البحر وللتوعية بالتحديات التي تواجهها ، يعد الحفاظ على هذه الكائنات البحرية ضروريًا للحفاظ على توازن البيئة البحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي حيث يتطلب الحفاظ على الأخطبوط تعاونًا عالميًا وجهودًا مشتركة من الحكومات والمنظمات غير الحكومية والباحثين والجمهور حيث يجب تنفيذ سياسات حماية البيئة البحرية وكذلك إدارة الموارد السمكية بشكل مستدام للحفاظ على موائل الأخطبوط وتقليل تأثيرات الصيد الجائر.

sahel

بالإضافة إلى هذا يمكن كذلك للأفراد المساهمة بالحفاظ على الأخطبوط والبيئة البحرية وذلك عبر اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة والتي تتمثل في تجنب التلويث البحري والمحافظة على الشواطئ نظيفة، وأيضًا دعم المنتجات الصديقة للبيئة والمستدامة.

فيما يمكن لليوم العالمي للأخطبوط أن يسهم في زيادة الوعي بأهمية هذه المخلوقات البحرية المدهشة وتحفيز العمل المشترك لحمايتها والحفاظ على بيئتها الطبيعية. فيما تقيم الكثير من حدائق الحيوان والمتنزهات المائية والمحميات البحرية فعاليات خاصة لتثقيف الجمهور حول الأخطبوط. بالإضافة إلى ذلك، ينطلق اليوم الاحتفالي بالأيام العالمية للتوعية برأسيات الأرجل. والأخطبوط هو جزء من عائلة الرخويات المعروفة بذكائها وقدرتها على التكيف مع بيئتها. تتميز بذراعين أو أكثر تحتوي على مجموعة من الأحبال اللينة المعروفة باسم “الشعيرات”. تستخدم الأخطبوط هذه الأذرع المرنة للحركة والاستكشاف والاصطياد.

تتميز الأخطبوط بذكائها العالي وقدرتها على حل المشاكل والتعلم. تمتلك نظامًا عصبيًا متطورًا يشمل 8 أذرع ونحو 500 مليون خلية عصبية، وهذا يعطيها القدرة على معالجة المعلومات بشكل فعال واتخاذ قرارات ذكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة