الداخلة : افتتاح المركز السوسيو ثقافي بمنطقة لكلات بالتزامن مع الإحتفالات المخلدة لذكرى عيد الإستقلال المجيد

هيئة التحرير18 نوفمبر 2023آخر تحديث : السبت 18 نوفمبر 2023 - 5:32 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الداخلة : افتتاح المركز السوسيو ثقافي بمنطقة لكلات بالتزامن مع الإحتفالات المخلدة لذكرى عيد الإستقلال المجيد

أُقيم زوال اليوم السبت 18 نونبر 2023 حفل افتتاح المركز السوسيو الثقافي بمنطقة لكلات التاريخية شرق مدينة الداخلة ، بالتزامن مع الإحتفالات المخلدة للذكرى 68 لعيد الإستقلال المجيد و برنامج حافل ضم كلمات بالمناسبة كشكر وتنويه بالمجهودات التي بُذلت لإخراج هذا المشروع الثقافي إلى الوجود ، والحديث عن ما قدمه شهداء لكلات من تضحيات جسام للوطن ضد الإستعمار الغاشم .

IMG 20231118 172658 - جريدة الساحل بريس

وقد حضر حفل تدشين المركز وفد هام تقدمه السيد رئيس جهة الداخلة وادي الذهب ” الخطاط ينجا” والسادة رؤساء المجالس المنتخبة وبرلمانيين وشيوخ وأعيان المنطقة بالإضافة إلى مندوبة قدماء المقاومين وجيش التحرير بالداخلة والمدير الجهوي للثقافة بالداخلة وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام .

IMG 20231118 172537 - جريدة الساحل بريس

وجدير بالذكر أن هندسة المركز تنطلق من النمط التراثي الذي عرف عبر التاريخ بالزوايا والمؤسسات الدينية ، الشيء الذي يؤكد وجه التسامح والتعايش والتمسك بالتراث الثقافي والديني للمنطقة والذي عرفته جهة الداخلة وادي الذهب ومحيطها.

sahel

IMG 20231118 172612 - جريدة الساحل بريس

ونظرا لما عاشته منطقة لكلات من معارك ضد المستعمر الغاشم ولمدة ليست بالهينة كان افتتاح المركز السوسيو ثقافي بهذه المنطقة استجابة منطقية لإماطة اللثام عن تاريخ مشرق , وذلك بالتعريف بما قدمه الأجداد من تضحيات جسام للوطن والذوذ عنه والسعي وراء تماسكه تحت القيادة السامية لجلالة الملك نصره الله والحفاظ على الوحدة الترابية للملكة من طنجة إلى لكويرة .

وأخيرا وحتى لا ننسى في هذا المقام ما قيل عن معركة لكلات التاريخية :

گدية لگلات ألا أنبات ## وأنب ذا الواد معاها
حامد لله لي مشات ## لعدو ما ذاگت ماها ..

IMG 20231118 172514 - جريدة الساحل بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة