المغرب .. يعزز قوته الجوية بأنظمة دفاع إلكترونية

هيئة التحرير12 فبراير 2023آخر تحديث : الأحد 12 فبراير 2023 - 1:19 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
المغرب .. يعزز قوته الجوية بأنظمة دفاع إلكترونية

نقل الموقع الرسمي لشركة سلاح الجو الأمريكية “L3Harris Technologies “، أن طائرات f16 المغربية، ستتزود بأنظمة تشويش عالية الدقة، من نوع “Viper sheild EW”، وذلك في إطار سعي المملكة لتعزيز ترسانة الدفاع الإلكترونية.

في المقابل تحدث مصادر إعلامية، عن قرب تقديم شركة “إلبيط” الإسرائيلية، أنظمة الاستخبارات السرية ” Alinet ”، وهو نظام رادار متطور، يستخدم لرصد التهديدات الجوية والبرية.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن النظام الإسرائيلي، سيمكن المملكة من الحصول على صور جغرافية شاملة لأرضية المعارك، وكذا الرصد الاستباقي لأي تهديد بري أو جوي.

sahel

ويمتاز نظام “Alinet” المجهز بوسائل الدعم الإلكترونية والإجراءات المضادة الإلكترونية، وأنظمة القيادة والتحكم، لوحدات الحرب الإلكترونية (EW) وذكاء الإشارة (SIGINT) التابعة للجيش، بجمع المعلومات الاستخبارية من الرادار والإشارات الكهرومغناطيسية وتحديد الترددات الصادرة عن أنظمة الدفاع.

ويتم استخدام هذا النظام لإضعاف الدفاعات الجوية للعدو من خلال البحث عن إشارات الرادار، وإشارات الراديو التي يمكنها تحديد مواقع مثل مراكز القيادة، ويمكن دمج هذه المعلومات مع طائرات Bayraktar TB2 وHAROP بدون الحاجة إلى المراقبة المباشرة من الطائرات بدون طيار Electro- الأنظمة البصرية.

ويشهد التعاون الدفاعي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الامريكية، تقدما “كبيرا”، تتخلله مجموعة من الاتفاقيات الموقعة مع تل أبيب، والتدريبات والمناورات المشتركة مع واشنطن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة