معلومة سريعة :الفرق بين PNB و PIB

هيئة التحرير21 مارس 2021آخر تحديث : الأحد 21 مارس 2021 - 4:04 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
معلومة سريعة :الفرق بين PNB و PIB

الساحل بريس

PIB : الناتج الداخلي الخام/Produit intérieur brut

PNB : الناتج الوطني الخام/Produit national brut

الناتج الإجمالي الداخلي الخام:

( PIB) هو مجموع قيمة الإنتاج الاقتصادي من الخيرات والخدمات في بلد معين خلال سنة معينة .ويحسب اعتمادا على عدة مكونات منها : قيمة الاستهلاك الخاص ، الاستثمارات ، مصاريف الدولة ،الفرق بين قيمة كل من الصادرات والواردات …ويعتبر أفضل مؤشر لقياس درجة نمو النشاط الاقتصادي.

الناتج الوطني الخام : 

sahel

في الاقتصاد، الناتج الوطني الخام (pnb) هو مقياس لحجم الإنتاج الأقتصادي من السلع والخدمات من موارد مملوكة من قبل سكان منطقة معينة في فترة زمنية ما (حتى وإن كان هذا الإنتاج الأقتصادي يتم خارج هذه المنطقة). وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة للدول.

مفهوم الناتج القومي الإجمالي مشابه لمفهوم الناتج الوطني الخام (pnb)، سوى أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً، بينما الناتج القومي الوطني يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة محلياً, والفرق مهم.

سنعطي مثال حتى نفهم أكثر : 

مثلا قيمة مصنع صيني أنشئ في المغرب يعني استثمار صيني، هذا التصنيع او المنتوجات التي يصنعها هذا المصنع تدخل في الناتج الداخلي الخام  للمغرب  بحيث أن هذا المصنع يتواجد بالاراضي المغربية، ويدخل كذلك في اطار الناتج القومي الاجمالي  فالرسالميل التي استثمرت في الاراضي المغربية تبقى صينية، لانه بكل بساطة مملوك صيني .

سنعطي  مثال اخر بالمهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج فمثلا مهاجر مغربي يشتغل في كندا او فرنسا فهو يدخل (اي العامل) في الناتج الاجمالي الداخلي  لفرنسا او كندا ويتعتبر كذلك بالنسبة للمغرب الناتج القومي الاجمالي من خلال التحويلات المالية المهمة التي يقوم بها في بلده الاصلي ( اي المغرب) .

وهكذا ، باتت معظم الإحصائيات الأقتصادية تستخدم الناتج المحلي الإجمالي في التسعينيات من القرن الماضي ، لأنه يعبر بصورة أفضل عن حالة النشاط الأقتصادي في بلدٍ ما ، بغض النظر عن جنسية من يقومون بذلك النشاط ، مع العلم أن الناتج القومي الإجمالي هو ما يبقى في النهاية بأيدي مواطني ذلك البلد لينفقوه .


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة