النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي يشارك في اللقاء التشاوري حول برنامج أوراش

هيئة التحرير11 فبراير 2022آخر تحديث : الجمعة 11 فبراير 2022 - 4:03 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي يشارك في اللقاء التشاوري حول برنامج أوراش

ترأس والي جهة الداخلة وادي الذهب السيد لامين بنعمر اللقاء التشاوري حول برنامج “أوراش”، مرفوقا بالسيد مبارك حمية النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب والسيد الشيخ بنان رئيس المجلس الإقليمي لأوسرد والسيد محمد سالم حمية رئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية، كما عرف هذا اللقاء مشاركة السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات بتقنية البث المباشر عن بعد. 

وقد أكد السيد يونس السكوري تفاصيل الإعداد لـ”برنامج أوراش”، الذي تسعى الحكومة من خلاله لخلق 250 ألف منصب شغل مؤقت. كما أوضح أن الإعداد لهذا البرنامج استغرق 58 يوما، تم خلاله عقد لقاءات وجولات نقاش مع مختلف الوزراء، مشيرا إلى أن البرنامج تتداخل فيه جميع القطاعات الحكومية.

وقال السيد الوزير أن لجانا إقليمية تضم جميع القطاعات الوزارية ستسهر على تتبع هذه الأوراش، حيث ستقوم الحكومة بتوفير أجور للأشخاص الذين سيتم تشغيلهم، سواء من الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كورونا أو الذين لا يملكون مؤهلات، كما لفت المسؤول الحكومي إلى أن أجور العاملين في هذا البرنامج لن تقل عن الحد الأدنى للأجور، كما سيستفيدون من التغطية الصحية ويحصلون على شهادات الشغل في نهاية العقد.

sahel

من جهة أخرى، أوضح السيد يونس السكوري أن الشق الثاني من برنامج أوراش يهم الإدماج المستدام، حيث سيتم اختيار مقاولات وتعاونيات متضررة من جائحة كورونا لدعمها من أجل الاستمرار.

ومن جهة أخرى، أكد السيد مبارك حمية حرص المجلس الجهوي خلال المشاركة في اللقاءات الجهوية التي عقدتها الوزارة إعطاء توصيات واقتراحات تصب في إغناء هذا البرنامج المهم تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ورؤيته السديدة في هذا القطاع، وكذا تماشيا مع البرنامج الحكومي من خلال المحاور الإستراتيجية الثلاثة المتمثلة في: تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، تحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، وتكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي. 

كما دعا النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي في ختام كلمته إلى بذل المزيد من الجهود من أجل تنزيل برنامج “أوراش” بإقليم وادي الذهب مؤكدا الإستعداد التام للمجلس الجهوي للانخراط الجاد والتلقائي في مثل هذه المبادرات المهمة.

وقد كان رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش قد أعطى شهر يناير الماضي انطلاقة برنامج “أوراش” لإحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة