بتهمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين .. تنطلق اليوم الخميس جلسات محكمة العدل الدولية في محاكمة إسرائيل

هيئة التحرير11 يناير 2024آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2024 - 11:38 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
بتهمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين .. تنطلق اليوم الخميس جلسات محكمة العدل الدولية في محاكمة إسرائيل

تنطلق اليوم الخميس جلسات محكمة العدل الدولية في محاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة. تتزامن هذه المحكمة مع جلسات استماع أولية بناءً على دعوى رفعتها جنوب إفريقيا لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية، والتي أعلنت عدة دول تأييدها. من المتوقع أن ينضم زعيم المعارضة البريطانية السابق جيريمي كوربين إلى وفد جنوب إفريقيا لحضور جلسات الاستماع هذا الأسبوع.

وتحتاج المحكمة عادة أسبوعين لإصدار قرار في الإجراءات الطارئة بعد الجلسات. وعلى الرغم من أن قرارات المحكمة نهائية، إلا أنها لا تمتلك صلاحية تنفيذها. ولم تصدر المحكمة قرارًا يدين بلدًا بأنه مسؤول عن الإبادة الجماعية من قبل، وكانت أقرب تلميح في عام 2007 حين أصدرت حكمًا بأن صربيا “انتهكت الالتزام بمنع الإبادة الجماعية”.

sahel

تركز قضية محكمة العدل الدولية حول “اتفاقية الإبادة الجماعية” التي وُضعت عام 1948 بعد الحرب العالمية الثانية والمحرقة. تحمل إسرائيل وجنوب إفريقيا توقيعاتهما على هذه المعاهدة. وتشير جنوب إفريقيا في وثيقتها إلى أنها تسعى لإثبات مسؤولية إسرائيل عن انتهاكات اتفاقية الإبادة الجماعية ومحاسبتها بموجب القانون الدولي.

أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش عن أهمية جلسات الاستماع لتحقيق التحقق من تصرفات إسرائيل. يُشار إلى أن محكمة العدل الدولية تعنى بالنزاعات بين الدول، بينما تُدير المحكمة الجنائية الدولية محاكمة الأفراد على جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة