بخصوص الجرعة الرابعة عضو اللجنة العلمية البروفسور مصطفى الناجي يوضح ؟

هيئة التحرير31 ديسمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 11:53 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
بخصوص الجرعة الرابعة عضو اللجنة العلمية البروفسور مصطفى الناجي يوضح ؟

أكد عضو اللجنة العلمية، البروفسور مصطفى الناجي، أن “الدراسات العلمية تشير إلى ضرورة اعتماد الجرعة الرّابعة بعد مرور سنة على الجرعة الثالثة”، مبرزا أن “الجرعة الثالثة تحمي مناعة المواطنين لمدة سنة كاملة”.

وشدد عضو اللجنة العلمية للتلقيح على أن “السلطات الصحية المغربية تخوض معركة حقيقية لصد المتحور أميكورن، بينما تظل المعطيات الوبائية مقلقة للغاية”.

sahel

وصار اعتماد جرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 أمراً مطروحاً على المستوى العالمي في ظل الانتشار السريع لمتحور “أوميكرون” الذي يتميز بسرعة انتشاره، كما أن فعالية اللقاحات في مواجهته شهدت تراجعاً سريعاً، مما يطرح تساؤلات عن مدى إمكانية اعتماد هذه الجرعة المعززة الرابعة بالمملكة.

وأعلنت إسرائيل البدء قريبا في إعطاء الجرعة الرابعة من التطعيم لجميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وكذلك مقدمي الرعاية، وبدأت حاليا في إعطاء جرعات رابعة ضمن تجارب سريرية.

كما قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، إن الجرعة الرابعة من التطعيم “محتملة”، فيما أشار أنتوني فاوتشي، مستشار البيت الأبيض للشؤون الصحية إلى إمكانية اعتماد جرعة رابعة في حالات خاصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة