بعد موافقة البرلمان .. صفة الموظف تسري على أطر الأكاديميات في المغرب

هيئة التحرير13 فبراير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 12:27 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
بعد موافقة البرلمان .. صفة الموظف تسري على أطر الأكاديميات في المغرب

بعد موافقة البرلمان، بدأ تطبيق القانون رقم 03.04 الذي يتعلق بإعادة صفة الموظفين لأطر الأكاديميات في المغرب. تأتي هذه الخطوة بعد اتفاق الحكومة مع النقابات الشهر الماضي، والذي وضع حداً لنظام التوظيف بالتعاقد الذي شهدته الأكاديميات لسنوات، والذي أثار الاحتجاجات والإضرابات في قطاع التعليم العمومي.

تفاصيل القانون وأثره على الموظفين

sahel

وفقًا للقانون 03.04، يتكون موظفو الأكاديميات من موظفين يُسرى عليهم نظام الموظفين في قطاع التربية الوطنية، متماشين مع أحكام المادة 7 من القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة. وينص القانون على توظيف وتعيين وترسيم هؤلاء الموظفين في إحدى الدرجات المنصوص عليها في النظام الأساسي المذكور وفق الشروط والكيفيات المحددة.

توظيف حسب الأنظمة المطبقة

وبالإضافة إلى الموظفين المذكورين، ينص القانون أيضًا على توظيف موظفين وفقًا للأنظمة المطبقة على الهيئات المشتركة بين الوزارات، بالإضافة إلى موظفين في وضعية الإلحاق. وفي نفس السياق، صدر القانون رقم 04.24 الذي يخضع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية، وذلك وفق ما جاء في العدد 7273 من الجريدة الرسمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة