بعد هدم مشروع لأحد شباب جهة الداخلة بمنطقة فم لبير يطرح السؤال : من المسؤول ؟

هيئة التحرير10 يونيو 2023آخر تحديث : السبت 10 يونيو 2023 - 3:17 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
بعد هدم مشروع لأحد شباب جهة الداخلة بمنطقة فم لبير يطرح السؤال : من المسؤول ؟

إستقيظت مدينة الداخلة فجر اليوم السبت 10 يونيو 2023، على خبر يفيد هدم مشروع لأحد شباب المنطقة وكذلك أحد الفاعلين السياسيين بها ، المشروع وحسب مصادر عليمة ، عبارة عن مقهى ومطعم مطل على شاطئ فم لبير بدأ العمل في إنشائه منذ مدة وقرب على الإنتهاء ، إلا انه تعرض اليوم للهدم دون أن تسبقه أي إشارات كما تقول المصادر ، ما يجعل المواطن والمتابع للشأن العام المحلي يتساءل عن من هو المسؤول الذي أعطى أوامره بهدم مشروع شبابي وماهي الأسباب وراء إتخاذ قرار الهدم ؟

سؤال نقلناه لعدد من الفاعلين المحليين وتفاوتت الاجابات والردود عن حدود المسؤولية والدعوة للمحاسبة ، حيث جل الإجابات تؤكد أنه من الناحية القانونية، فالسلطات المحلية( القائد) والوكالة الحضرية لجهة الداخلة وادي الذهب والجماعة التي يقع المشروع في نفوذها الترابي بإعتبارها المانحة للترخيص ، جميعهم مسؤولون أمام القانون على تتبع سير الأشغال ومدى ملائمتها لدفتر التحملات .

هاته المسؤولية الجسيمة قعدتها الدورية المشتركة عدد 17/07 بشأن تفعيل مقتضيات القانون 66/12، المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، التي حصرت مسؤولية المراقبة والزجر على المسؤول الإداري القائد ، بإعتبار أنه هو من له الحق في تحرير المحاضر وتطبيق المساطر بكل شكلياتها ، والوكالة الحضرية كذلك التي تقوم بدور الإخبار عندما ترصد إختلالات تستدعي تدخل السلطة المحلية ، وكذل الجماعة التي يقع المشروع في نفوذ ترابها بإعتبارها مانحة الترخيص .

وبناءا على ما سبق ونظرا لهول هذه الواقعة وتداعياتها ، تدور في الأذهان مجموعة من الأسئلة لها ارتباط بالسؤال الجوهري الذي طرحناه في العنوان أعلاه ، وتتمحور حول :

sahel

أين كان هؤلاء جميعهم ( السلطات المحلية ، الوكالة الحضرية ، الجماعة التي يقع المشروع في نفوذها الترابي .. ) أثناء ارتكاب مخالفات في مجال التعمير ؟

وأين هي مصالح المراقبة المخولة قانونا للقيام بالمتعين قبل أن يشارف المشروع على الإنتهاء ؟

ولماذا صمتوا وتلكؤوا في مباشرة مهامهم تحت مسؤوليتهم القانونية طيلة مسار إنجاز المشروع “المهدوم” ؟

أخيرا تبقى كلها تساؤلات منطقية تنتظر الإجابة ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة