بوريطة .. يجب على المملكة أن تحرر نفسها من منطق الابتزاز الذي تمارسه أوروبا من وقت لآخر

هيئة التحرير16 نوفمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 - 9:31 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
بوريطة .. يجب على المملكة أن تحرر نفسها من منطق الابتزاز الذي تمارسه أوروبا من وقت لآخر
أكد وزير الخارجية  ناصر بوريطة، أن المغرب لن يقبل بأي اتفاق مع الاتحاد الأوروبي ينتقص من سيادته على صحرائه .
وحسب موقع بوابة إفريقيا الإخبارية، قال بوريطة: “على المغرب أن يحرر نفسه من منطق الابتزاز من أوروبا”، مشددا على أن “أي اتفاق في المستقبل مع الاتحاد الأوروبي يجب أن يحترم السيادة المغربية التي تشمل الصحراء “.
تصريحات بوريطة جاءت خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المغربي، حسب ما ذكره محضر الاجتماع.
ولفت إلى أن الوزير المغربي رد على استفسارات النواب بخصوص اتفاقيات الصيد والزراعة مع الاتحاد الأوروبي، التي ألغتها المحكمة الأوروبية.
sahel
وكانت محكمة العدل الأوروبية قد ألغت، في سبتمبر الماضي، اتفاقيتين للشراكة والصيد البحري، تشملان سواحل ومنتجات الصحراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، بعد شكوى من جبهة “البوليساريو”.
وقال بيان صدر عن محكمة العدل الأوروبية نقلته وكالة “سبوتنيك” إنه “تقرر إلغاء قرارات المجلس الأوروبي بشأن اتفاقية موقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بتعديل التفضيلات الجمركية الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي للمنتجات ذات المنشأ المغربي، ويلغي أيضا اتفاقية شراكة مصايد الأسماك”.
وردت الخارجية المغربية على القرار الأوروبي، حيث أصدرت بيانا قالت فيه: “لقد أخذنا علما بالأحكام الصادرة اليوم عن محكمة العدل الأوروبية بشأن قرارات مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلقة بإدراج تعديلات على البروتوكولين 1 و4 من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية بخصوص المنتجات الزراعية وغيرها من جهة، واتفاقية الشراكة في مجال الصيد المستدام من جهة أخرى”.
وأضافت قائلة: “سنتخذ الإجراءات اللازمة لضمان الإطار القانوني الذي يضمن استمرار واستقرار العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”. وتابعت: “سنظل مستعدين بالكامل لمواصلة التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، في جو من الهدوء والالتزام، من أجل تعزيز الشراكة الأورو- مغربية للازدهار المشترك، والتي انطلقت في يونيو 2019”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة