بوعياش ترصد إشكاليات المحاكمات عن بعد ..

هيئة التحرير28 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 28 أبريل 2021 - 9:12 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
بوعياش ترصد إشكاليات المحاكمات عن بعد ..

قالت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن نظام المحاكمة عن بعد الذي تم اعتماده خلال الجائحة لضمان سير النظام القضائي بعيدا عن خطر الفيروس، لا يشكل من حيث المبدأ مسا بالمحاكمة العادلة، ذلك أن المحاكمة رهينة بمدى تجسيدها لمبادئ الضرورة والتناسب والشرعية وسيادة القانون والتوازن بين الأطراف،والاستجابة لقواعد العدل والإنصاف واحترام حقوق الدفاع.

sahel

إلا أن بوعياش اختارت في كلمتها خلال أشغال الندوة الوطنية حول “المحاكمة عن بعد وضمانات المحاكمة العادلة” المنظمة من طرف وزارة العدل أمس الثلاثاء 27 أبريل، تسليط الضوء على بعض الإشكاليات المرتبطة بالمعتقلين الاحتياطيين المتمسكين بالحق في الحضور بدل المحاكمة عن بعد مما يتسبب في الإخلال بمبدأ الحق في المحاكمة داخل أجل معقول باعتباره واحدا من أهم مبادئ المحاكمة العادلة، كما نبهت بوعياش إلى غياب معطيات توضح عدد المتمسكين بالحضور، وطبيعة قضاياهم.

ومن الاشكالات التي تناولتها بوعياش، وجود صعوبات تقنية مرتبطة بضعف الصبيب،وتزامن الجلسات، إلى جانب عدم مراعاة المحاكمات عن بعد لحاجيات الأشخاص في وضعية إعاقة سمعية بصرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة