تعيين مستحق ..وزير الثقافة بنسعيد يعين (محمد فاضل الجماني) عضو جديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي

هيئة التحرير30 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 30 يونيو 2022 - 11:41 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
تعيين مستحق ..وزير الثقافة بنسعيد يعين (محمد فاضل الجماني) عضو جديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي

عين محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد فاضل الجماني مؤسس السينما الصحراوية وأيقونتها عضوا جديدا بلجنة دعم الإنتاج السينمائي التي تترأسها الكاتبة الأديبة الدكتورة غيثة الخياط.

ويستند وزير الثقافة في تعيينه على المرسوم رقم 325-12-2 الصادر في 28 من رمضان 1433 الموافق لـ17 غشت 2012 بتحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية لا سيما المادة السادسة منه و التي تنص على أنه “تعين السلطة الحكومية المكلفة بالاتصال رئيس وأعضاء اللجان الثلاث بناء على اقتراح من المركز السينمائي المغربي وإستشارة الغرف المهنية المعنية في ميدان السينما وذلك لمدة سنتين قابلة للتمديد لمدة سنة إضافية واحدة

ويعد الجماني محمد فاضل من المؤسسين للسينما الصحراوية قبل ما يقارب 20 سنة ويعتبر اليوم أهم روادها لما راكمه من تجارب مهمة وتكوينات داخل أرض الوطن وخارجه أثمرت عن إخراج وكتابة عشرات الأفلام السينمائية الوثائقية والمسلسلات التلفزيونية التي تنافس بقوة على الصعيدين الوطني والدولي.

sahel

محمد فاضل الجماني أو حكيم السينما الصحراوية كما يحلو للعاملين في المجال السينمائي وصفه إزداد بمدينة العيون عام 1969 وتلقى تعليمه بها قبل أن يلتحق بأسلاك الوظيفة العمومية بمدينة الجديدة عام 1988 حيث كرس وقته للمطالعة والتكوين والإحتكاك بسينمائيي الأقاليم الأخرى.

جدير الذكر أن محمد فاضل الجماني يحرص دائما على مد يد العون لكل العاملين في المجال السينمائي الصحراوي حيث لا يتوانى في تقديم توجيهاته ونصائحه والإشتغال مكونا ومؤطرا لعديد الأعمال السينمائية الوثائقية المتعلقة بالثقافة الحسانية والمجال الصحراوي.

ويعتبر رجل التوافقات بإمتياز نظير ما يتمتع به من هدوء وتبصر وقدرة كبيرة على إيجاد حلول لكل المشاكل التي يتخبط فيها سينمائيو الصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة