شروط الفيفا الواجب توفرها في إستضافة مونديال 2030 تهدد حلم إقامة إحدى المباريات المونديالية بملعب الداخلة الأولمبي

هيئة التحرير26 يونيو 2023آخر تحديث : الإثنين 26 يونيو 2023 - 4:06 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
شروط الفيفا الواجب توفرها في إستضافة مونديال 2030 تهدد حلم إقامة إحدى المباريات المونديالية بملعب الداخلة الأولمبي

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في دفتر تحملات تنظيم نهائيات كأس العالم “مونديال 2030″، شروط التقدم بالترشح لاستضافة هذه التظاهرة العالمية، خاصة في الشق المتعلق بجودة وسعة الملاعب المستضيفة لمباريات 48 منتخبا (104 مباراة).

حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، فإن الدول المترشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم، يجب أن تتوفر على “بنية تحتية رياضية ذات مستوى عالمي”، معتبرا شروط استضافة هذه التظاهرة “جزء لا يتجزأ من الإطار القانوني لاستضافة المسابقة، وإلزامية”، مشيرا إلى أنه “في حال أي خرق لشروط استضافة المونديال، فإن ذلك يشكل سببا يعطي الحق لإنهاء الترشح لاستضافة البطولة”.

يجب أن تتسع الملاعب لـ40 ألف متفرج في مباريات دور المجموعات ومباريات الدور الثاني، ودور الثمن وربع النهائي “باستثناء المباراة الافتتاحية”.

يجب التوفر على ملاعب تتسع لـ60 ألف متفرج في مباراتي نصف النهائي.

يجب التوفر على ملاعب تتسع لـ80 ألف متفرج في مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

من حيث المبدأ، يجب أن تكون جميع الملاعب مغطاة.

يجب أن يتوافق ميدان اللعب مع الأبعاد التالية: الطول: 105 متر. والعرض: 68 متر.

يجب أن تكون مساحة أرضية الملعب الإجمالية ما يلي: 125 مترا طولا، و85 مترا عرضا (ميدان اللعب، ومنطقة عشبية إضافية تبلغ 5 أمتار حول ميدان اللعب للسماح بجولة آمنة، ومنطقة مساعدة خارج المنطقة العشبية لاستيعاب الدوران للأغراض التشغيلية).

يجب أن يكون عشب الملاعب طبيعيا، ويجب أن يكون مجهزا بنظام التدفئة ونظام التهوية لضمان إزالة المياه السطحية في حال سقوط الأمطار ومياه السقي قبل وخلال المباراة.

يجب أن تضم سعة الملعب الإجمالية 8 في المائة من المقاعد مخصصة للضيافة، أو 2200 مقعد في مباريات دور المجموعات والدور الثاني ودور الثمن، و4000 مقعد في دور ربع النهائي ومباراة الترتيب، و5400 مقعد في دور نصف النهائي، و7000 مقعد في مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

إضافة إلى ذلك، يجب تخصيص مقاعد لكبار الشخصيات “vip tribune”، على الشكل التالي: 2000 مقعد في المباراة الافتتاحية والنهائية، 1300 مقعد لمباراتي نصف النهائي، 800 مقعد على الأقل في مباريات ربع النهائي، وما لا يقل عن 700 مقعد في المباريات الأخرى.

يجب تخصيص 30 في المائة، على الأقل، من صالات الضيافة من إجمالي صالات الضيافة في الملعب أو بالقرب منه.

sahel

كما يجب التوفر على مقاعد للشخصيات المهمة جدا “vvip”، على الشكل التالي: ما لا يقل عن 300 مقعد في المباراة الافتتاحية والنهائية، و200 مقعد على الأقل في مباراتي نصف النهائي، وما لا يقل عن 100 مقعد في مباريات ربع النهائي، وما لا يقل عن 75 مقعدا لجميع المباريات الأخرى.

يجب أن يكون الحد الأدنى لمساحة هذه المقاعد 0,6 متر لكل مقعد، ويجب أن تتوفر مساحة 1,8 متر مربع لكل ضيف في المقاعد الخلفية لصالات الضيافة.

يجب إنشاء قرى للضيافة التجارية، تابعة للاتحاد الدولي “فيفا”، لا تبعد أكثر من 300 متر عن الملعب.

يجب أن يكون كل ملعب مجهزا بمرافق وقوف سيارات كافية في محيطه الداخلي والخارجي.

يجب أن يتوفر كل ملعب على مصدرين رئيسيين للطاقة، منفصلان عن بعضهما البعض، وشاشتي فيديو.

يجب أن يتوفر كل ملعب على مراكز إعلامية “منطقة مختلطة بمساحة لا تقل عن 600 متر مربع مع المرافق والمعدات التقنية المطلوبة تسمح بالوصول إلى الأنترنيت”.

يجب أن يتوفر كل ملعب على قاعة مؤتمرات صحفية، واستوديوهات تلفزيونية، ومنصات عرض داخل الملعب.

غرفة اجتماعات صحفية بحجم 600 متر مربع، تضم 300 مقعد في المباراة النهائية، وغرفة بحجم 400 متر مربع تضم 200 مقعد لجميع فئات المباريات الأخرى.

يجب أن يتوفر كل ملعب على ما لا يقل عن أربعة استوديوهات تلفزيونية لمباريات المجموعة والدور الثاني، و6 استديوهات على الأقل لمباريات دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي، وثمانية على الأقل للمباراة الافتتاحية والنهائية.

وحسب الاتحاد الدولي، فإن عدم استجابة أحد الملفات المترشحة لأحد هذه الشروط، يعتبر إخلالا بقانون الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم، وبالتالي يحق لـ”فيفا”، استبعاد أي ملف لا يحترم ما جاء في دفتر التحملات.

وفي هذا السياق قال “فيفا”: “من المهم التأكيد على أن كل من المتطلبات المنصوص عليها في دفتر التحملات، تعتبر متطلبات استضافة رئيسية. وفي حالة عدم تمكن الملف من إثبات قدرته على تلبية أي من هذه

المتطلبات، يحق لـFIFA، ويحتفظ بالحق في تحديد أن هذا العرض قد فشل فعليا في تلبية الحد الأدنى من المتطلبات لاستضافة المسابقة، وأن هذا العرض غير مؤهل للنظر فيه من قبل مجلس كونغرس FIFA، أو تقديمه إليه. تشكل هذه المتطلبات أيضا جزءا لا يتجزأ من الإطار القانوني لاستضافة المسابقة، وهي التزامات ملزمة تماما”.

وأخيرا نعيد طرح السؤال ، هل سيتم التعامل مع هذه الشروط وتجسيدها على أرض الواقع ليكون ملعب الداخلة الأولمبي أحد الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم ، إن تم قبول ملف المغرب لإستضافة نهائيات مونديال 2030 ، نظرا لرمزية المنطقة وإنفتاحها على العمق الإفريقي ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة