رئيس أركان الدفاع الإسباني السابق .. المغرب مستعد للمطالبة “الوشيكة” باسترجاع ثغوره المحتلة سبتة ومليلية

هيئة التحرير13 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 11:38 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار دولية
رئيس أركان الدفاع الإسباني السابق .. المغرب مستعد للمطالبة “الوشيكة” باسترجاع ثغوره المحتلة سبتة ومليلية

يسيطر تخوف في الداخل الإسباني من وضعية مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين، وما قد يرسم المغرب مستقبلا من تحولات على المستوى السياسي والعسكري تنتهي بمطالبته الجدية باسترجاع المديينتين.

تخوف أورده رئيس أركان الدفاع الإسباني السابق، فرناندو أليخاندري، في كتاب صدر مؤخراً يؤكد فيه أن المغرب يمثّل “تهديداً مباشراً” لإسبانيا، وأنه يستعد للمطالبة “الوشيكة” باسترجاع ثغوره المحتلة، عسكرياً إن اقتضى الأمر.

صحيفة “إل ديباتي” الإسبانية، سلط مزيدا من الضوء على الموضوع، حيث نشرت تقريراً لمجموعة من الباحثين من مختلف الجامعات الإسبانية، بعنوان “مطالبات المغرب بشأن سبتة ومليلية من منظور المنطقة الرمادية”، أشاروا فيه إلى عدم اعتراف المغرب بالمياه الإقليمية لسبتة أو مليلية والصخور والجزر المحتلة.

ووفق الصحيفة ذاتها، فإن الرّسالة التي وصفتها بـ”الواضحة جدا”، والتي بعثها المغرب إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مؤكدا فيها أنه ليست لديه “حدود برية” مع إسبانيا، ومعرفا سبتة ومليلية بأنهما “ثغران محتلان”.

sahel

“إل ديباتي” عادت كذلك إلى التذكير بالجدل المثار بين البلدين، منذ سنة 2020، بعدما صادق المغرب على قانونين شرع بموجبهما في ترسيم حدوده البحرية الإقليمية حتى 12 ميلًا بحريًا والمنطقة الاقتصادية الخالصة (ZEE) البالغة 200 ميل بحري، إلى جانب توسيع جرفه القاري، مشيرة إلى أن هذين القانونين، على الرّغم من عدم تطبيقهما بعد، فهما يتصادمان مع ترسيم حدود المياه الإسبانية في جزر الكناري.

واعتبرت أن الجدل بين الجانبين يمتد إلى النزاع حول جبل “تروبيك”، وهو جبل بحري طباشيري يقع على عمق يتراوح بين 1000 و4000 متر، ويحتوي على احتياطي كبير من التيلوريوم والكوبالت والأتربة النادرة، إضافة إلى معادن أخرى.

وسبق للمغرب أن بعث بتاريخ 9 شتنبر الماضي رسالة إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان، والتي قال فيها بأن “لا حدود برية له مع إسبانيا”، كرد على رسالة سابقة أرسلها مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بتاريخ 13 يوليوز، يطلب فيها من السلطات المغربية معلومات ومعطيات حول “الاستخدام المفرط والقاتل للقوة ضد المهاجرين من جنوب صحراء”، في ارتباط بأحداث مليلية التي وقعت في 24 يونيو الماضي، (أحدثت) ارتباكا في إسبانيا، خاصة أنها تزامنت مع تحركات إسبانية للمطالبة باسترجاع سيادة مستعمرة جبل طارق من بريطانيا.

وكانت رسالة مجلس الأمم المتحدة قد تحدثت عن الحدود بين المغرب وإسبانيا في مليلية، وهو ما دفع بالمملكة المغربية إلى الرد بالقول بأن الحديث عن الحدود الإسبانية المغربية في مليلية “غير دقيق”، مشيرة إلى أن الرباط تعتبر معابر مثل مليلية مجرد نقط عبور فقط، وأن المغرب لا يوجد له حدود برية مع إسبانيا، وهو نفس الموقف الذي عبر عنه المغرب في رسالة سابقة إلى الأمم المتحدة العام الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة