رئيس جماعة الداخلة يترأس مراسم نهاية أشغال تأهيل وصيانة حصون الفورتي والقوس التاريخ

هيئة التحرير10 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 10 يناير 2023 - 3:47 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
رئيس جماعة الداخلة يترأس مراسم نهاية أشغال تأهيل وصيانة حصون الفورتي والقوس التاريخ

بمنطقة فم لبير بالداخلة عاين السيد الراغب حرمة الله رئيس المجلس الجماعي للداخلة ، نهاية الجزء الأول من أشغال تأهيل وصيانة حصون الفورتي، المنجز من طرف جمعية السلام لحماية التراث البحري بدعم من المجلس الجماعي للداخلة ، في اطار برنامج أوراش الذي أطلقه المجلس الاقليمي لوادي الذهب، واطلع رئيس الجماعة ، الذي ترأس مراسم اختتام المرحلة الأولى من أشغال هذا الورش ، على مختلف مرافق المعلمة حيث قدم له رئيس الجمعية السيد الشيخ المامي أحمد بازيد شروحات حول المشروع و كذلك على عمليات ترميم القوس التاريخي.

IMG 20230110 WA0006 - جريدة الساحل بريس

وأكد رئيس جماعة الداخلة ، في كلمة خلال الحفل المقام بمناسبة الانتهاء من أشغال ترميم الحصن الساحلي ” و “القوس التاريخي ”، أن هذه الزيارة تأتي للوقوف عن كثب على تطور المشروع الذي يستند على مقاربة تشاركية في تفعيله ، ويندرج في دعم تأهيل هذه المعالم التاريخية في إطار رد الاعتبار للمؤهلات التراثية وحماية المعالم الأثرية بالمنطقة ودمجها في التنمية الشاملة، وفق مقاربة تشاركية تتقاطع فيها البرامج التي تخدم تطوير تراث المدينة، منوها بدور الجمعية في حماية هذا التراث.

وفي ذات السياق أكد رئيس الجمعية الشيخ المامي أحمد بازيد ، أن هذه المبادرة تمثل صفحة جديدة لتعامل المجالس الترابية مع المعالم التاريخية بمدينة الداخلة، حيث كانت هذه المعالم التاريخية قد تعرضت لأعمال التخريب والاهمال وأغلبها في وضعية تأكل جد حرجة ، وشكل ضياع بعضها الأثر الكبير على التراث المادي في المنطقة، وطيلة عشر سنوات على اشتغلها في هذا الموضوع لم تلمس الجمعية تفاعلا معها من المجالس الترابية لصيانة المعالم قبل هذه المبادرة، التي تشكل بادرة أمل لحماية هذا التراث المادي المشترك، وأشاررئيس الجمعية الى أن تم تقديم ملف متكامل لوزارة الثقافة من أجل تقييد هذه المعالم ضمن الاثار الوطنية ، كما تواصلت الجمعية مع وزارة التجهيز والنقل لتثمين هذه المعالم الساحلية واجراء الخبرة الأمنية اللازمة قبل فتحها للعموم .

sahel

IMG 20230110 WA0005 - جريدة الساحل بريس

يرجعع تاريخ تشييد حصون الفورتي los fortines:
إلى فكرة إغلاق شبه جزيرة الداخلة بسلسلة من الخطوط الدفاعية لتوفير الأمن من أجل إنشاء مستعمرة فيلا سيسنيروس، بدأ تطويرها في أوائل القرن العشرين إبان الإستعمار الإسباني في ظل الحاكم العسكري فرانسيسكو بنس، وذلك لمنع أي محاولة للهجوم على المستعمرة الفتية من قبل القبائل الصحراوية.
إلا أن تشيد هذه الحصون لم يتم الا في سنة 1928 في ظل الحاكم العسكري Ramon Regueral .

وهذه الحصون معروفة بالإسبانية باسم los fortines وعددها أربعة يبعد كل واحد منها عن الأخر مسافة 600 متر ويصل فيما بينها بخط شباك حديدي، وهي على بعد ستة كيلومترات من مركز الداخلة el fuerte.
داخل كل حصن هناك مجموعة من الحرس وبنادق نارية ومدفع رشاش وقنابل يدوية وعلى سطحه حراسة ليلية مدعومة بكلاب حراسة، وبجوار كل حصن خزان ماء سعته ثمانية أمتار مكعبة وخزان صرف صحي متصل بالمبنى عبر قناة تحت الأرض، وهذه الحصون موصولة عن طريق الهاتف بمكرز الفورتي ومنارة الداخلة .

في بداية بناء الحصون كان الأهالي القادمين إلى الداخلة ملزمون بترك بنادقهم عند الحصن ويأخذون معهم إذن كتابي لدخول المستعمرة و مع مرور الزمن و الإنتشار الإسباني التدريجي في جهة وادي الذهب إضافة إلى إنشاء وظائف عسكرية جديدة، بدأ خط الحصون يفقد تدريجيا فائدته، مع ذلك تم إستخدامه ضد هجمات المقاومة في الفترة بين 1957-1958.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة