سبوتنيك نيوز الروسية .. المغرب يحافظ على موقعه بين أكبر مستوردي الديزل الروسي

هيئة التحرير16 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 16 أبريل 2023 - 9:18 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
سبوتنيك نيوز الروسية .. المغرب يحافظ على موقعه بين أكبر مستوردي الديزل الروسي

حافظ المغرب على موقعه بين أكبر مستوردي الديزل الروسي، بحسب بيانات جديدة جمعتها وكالة التحليل الروسية Naans-media.

وفي تقرير يوم الخميس نقلا عن البيانات، قالت وكالة سبوتنيك نيوز الروسية، إن واردات المغرب من الديزل الروسي شكلت 12٪ من إجمالي الشحنات الروسية في مارس.

بالإضافة إلى المغرب، ظهرت أيضًا ضمن أكبر مستوردي الديزل الروسي في مارس – حيث شكلت واردات الدول الثلاث 30٪ من صادرات الديزل الروسية، فيما تعد تركيا أكبر مستورد بنسبة 33٪.

ونقلت سبوتنيك نيوز عن “نانس ميديا” قولها “لقد تمكنت روسيا بالتالي من تشكيل تدفقات مستقرة لشحنات المنتجات النفطية إلى دول تعتبر صديقة أو محايدة”.

ويأتي التقرير في الوقت الذي تواصل فيه روسيا تكثيف صادراتها من الوقود لمواجهة الحظر الأوروبي على المنتجات الروسية.

sahel

في وقت سابق من الشهر الجاري، طالبت مجموعة من أحزاب المعارضة في المغرب بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق في الاحتيال والتلاعب المحتمل بسوق الطاقة الوطني.

وجاء الطلب بمبادرة من الحركة الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية.

وقالت أحزاب المعارضة إنها “من خلال هذه المبادرة، تسعى لتبديد الشكوك التي تحيط بهذه القضية خاصة أن الموضوع مرتبط بشكل وثيق بفاتورة الطاقة لأمن الطاقة في المغرب، والتضخم، والقدرة الشرائية للمغاربة، وعائدات الضرائب”.

ودعا العديد من السياسيين الحكومة المغربية إلى فتح تحقيق في التلاعب بأسعار الوقود من قبل شركات الطاقة العاملة في المغرب.

وأشار بعضهم إلى أن الشركات تشارك في تغيير وثائق وارداتها الروسية وتمرير منتجاتها على أنها مستوردة من الخليج أو دول أخرى لتحديد أسعار أعلى.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال عن مخاوف مماثلة الشهر الماضي، مما أثار مخاوف من اختلاط النفط الروسي بمنتجات دول أخرى وإعادة تصديره إلى أوروبا في تحد لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة