صور وأشرطة فيديو لجرائم وهمية تجر مفبركيها إلى المساءلة القانونية

هيئة التحرير16 أبريل 2024آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 10:31 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار وطنية
صور وأشرطة فيديو لجرائم وهمية تجر مفبركيها إلى المساءلة القانونية

جرّٓت صور وأشرطة فيديو لجرائم وهمية، تم نشرها في مواقع الكترونية ومنصات للتواصل الاجتماعي، مفبركيها إلى المساءلة القانونية، بعد أبحاث باشرتها المصالح الأمنية، وشرعت أبواب السجن في وجوههم، قضوا بها عقوبات سلبت حريتهم، لمدد متفاوتة، عقابا لهم على نشرهم محتويات مفبركة، لوقائع وأحداث يعلمون بعدم حدوثها.

الخبر أوردته يومية الصباح في عددها الصادر يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، مشيرة إلى أن نشر وتداول فيديو يوثق سرقات وهمية تحت التهديد بالسلاح الأبيض، جرّٓ ويلات على شابين من حي بن دباب بفاس، أحدهما قاصر، إذ وجدا نفسيهما في مواجهة تهم ثقيلة، رهنت حريتهما ل 6 أشهر خلف أسوار سجن بوركايز، وذلك بعدما فضحت أبحاث الضابطة القضائية حقيقة ذلك المحتوى العنيف الزائف، الماس بالشعور بالأمن لدى المواطنين.

sahel

وأضاف المقال ذاته أن 5 شبان، أحدهم فقط راشد، ذاقوا طعم الاعتقال والمتابعة والإدانة بعقوبات سالبة للحرية، لتصويرهم فيديو مفبرك لجرائم وهمية تمس أمن وسلامة المواطنين، حيث صوروا مشاهد اختطاف وهمي والمطالبة بالفدية، مستعملين كاميرا هاتف أحدهم وسيارة أخر، قبل نشره، حالمين برفع رقم المشاهدات، ومضاعفة العائدات.

وأكد مقال الصباح أن الشبان لم يتوقعوا تبعات فعلهم الطائش ولم يستحضروا ما يمكن أن يتسبب فيه الشريط من شعور باللا أمن، مضيفا أن شابا آخر فبرك واقعة تعرضه وشقيقته للسرقة المقترنة بالاختطاف، تحت التهديد بالسلاح الأبيض من قبل مجهولين، ادعى سرقتهم مبلغا ماليا مهما، واستنجد بصفحات ومواقع إلكترونية بثت دون تثبت من صحتها، ومن ذلك نشر مدونين أحدهما صاحب موقع الكترون محتويات إلكترونية أدينا بسببها بسنة واحدة حبسا نافذا والغرامة، بناء على شكاية عامل ورئيس مجلس إقليمي اتهماهما بإهانتهما، وتزوير الحقائق، وإشاعة وتداول أخبار زائفة، في حالة استنسخت في قضايا مماثلة جرت مدونين، منهم حقوقيون إلى المساءلة القانونية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة