لجنة برلمانية تصادق على اتفاقية الصيد البحري مع روسيا

هيئة التحرير9 أبريل 2021آخر تحديث : الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:44 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
لجنة برلمانية تصادق على اتفاقية الصيد البحري مع روسيا

صادقت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بمجلس النواب، على اتفاقية جديدة للتعاون في مجال الصيد البحري مع روسيا، لتعويض الاتفاقية الموقعة في 2016، والتي انتهت صلاحيتها في شهر مارس 2020، بحسب ما نقل موقع “اليوم 24” عن مصادر برلمانية.

 يذكر أن المغرب وقع خلال شهر نونبر الماضي اتفاقية جديدة مع روسيا في مجال الصيد البحري، تعد الثامنة من نوعها منذ سنة 1992، وتمتد لأربع سنوات، وتنص على وضع الإطار القانوني الذي يتيح لأسطول مكون من عشر سفن روسية لصيد الأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية التي تتجاوز 15 ميل بحري.

sahel

 كما تنص الاتفاقية، على التعاون العلمي والتقني لتتبع ورصد النظام البيئي للأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ونظيره الروسي. وتسمح للطلبة المغاربة بالاستفادة من منح التداريب في المؤسسات الروسية المتخصصة في الصيد البحري.

وتنص هذه الاتفاقية أيضا على مساهمة مالية تتكون من تعويض مالي سنوي يمثل حق استغلال الموارد، والرسوم السنوية، وكذلك الرسوم التنظيمية لتراخيص الصيد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة