لقاء تشاوري بين الفاعلين في تربية الاحياء البحرية بتنسيق من مركز التأهيل البحري بالداخلة

هيئة التحرير12 يوليو 2024آخر تحديث : الجمعة 12 يوليو 2024 - 8:40 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
لقاء تشاوري بين الفاعلين في تربية الاحياء البحرية بتنسيق من مركز التأهيل البحري بالداخلة

تم اليوم الجمعة 12 يوليوز 2024، بقاعة الاجتماعات، بمركز التأهيل البحري بالداخلة CQPM، عقد لقاء تشاوري بيمهني فيما يخص انشاء شعبة جديدة تهم الغطس تحت الماء في تربية الاحياء البحرية PLONGEUR AQUACOLE، و التي تم الاشتغال على امكانية تحديد مستويات الولوج لهاته المهنة المستقبلية الواعدة من عدة مستويات : تأهيلي ، تقني ، تقني متخصص، و من المرجح ان تكون مدة هذا التكوين سنة ، بحيث تم استدعاء مجموعة من الفاعلين في القطاع، من غطاسة و مالكين لضيعات بحرية و مستثمرين في بناء الضيعات البحرية، و تم الحديث عن جميع الامكانيات من أجل تطوير هذا القطاع، وما يتوجب على الغطاس في الاحياء البحرية ان يعرف جيدا ، السلامة البحرية، قبل انشاء و تثبيت الضيعة البحرية و أثناء العمل أيضا في الضيعة البحرية، بالإضافة الى ضرورة معرفة القيام بإنجاز العقد تحت الماء، كذلك خياطة الشباك اسفل البحر.

وفي ذات السياق تم التطرق إلى ضرورة مواكبة مدينة الداخلة في المستوى الصحي ، خصوصا المستشفى الجهوي ، إذ يجب أن يتوفر على معدات استشفاء تهم الحالات الخطيرة المستعجلة فيما يخص حوادث الغطس تحت البحر.

وتم التأكيد على ضرورة ادراج مادة التصوير تحت البحري ثلاثي الابعاد، خصوصا ان جهة الداخلة وادي الذهب، أصبحت وجهة عالمية في مجال تربية الأحياء البحرية فيما يخص تربية الصدفيات، و تربية الاسماك، و تربية الطحالب.

sahel

و كما هو مؤكد على انه اصبح من الضروري ان يتم تكوين العديد من شباب جهة الداخلة وادي الذهب، في مجال الغطس تحت البحر. خصوصا ان الضيعات البحرية بجهة الداخلة أصبحت في حاجة ملحة للغطاسين في عمق البحر، بحيث ان عدد الضيعات البحرية في عرض البحر اصبح يتجاوز 100 ضيعة بحرية، بالإضافة إلى ما سبق، فإن مركز التأهيل البحري، يوفر شعبة تربية الاحياء البحرية .و التي تتم الدراسة فيها لمدة سنتين.

و في الختام تم التطرق إلى مخرجات هذا اللقاء المهم، بحضور محمد احمد حمنة، رئيس الجمعية المهنية لمربية الصدفيات و مهنيين في مجال تربية الاحياء البحرية، و إدارة مركز التأهيل البحري بالداخلة من السيد المدير: الهلالي عبد الجليل، و مدير الدراسات : الكنتاوي علي.

وقد تم التأكيد على ضرورة التنسيق المستقبلي فيما يخص تكوين المتدربين في الضيعات البحرية التابعة للجمعية المهنية لمربي الصدفيات بجهة الداخلة وادي الذهب.

و تم الاتفاق كذلى على انه بعد الانتهاء من المشاورات ، سيتم الخروج بمقرر يوضح جميع حيثيات تطوير مهنة الغطس تحت البحر الخاصة بمجال تربية الاحياء البحرية. و سيتم تفعيل مهنة الغطس في جميع مراكز التأهيل البحري على المستوى الوطني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة