لوموند .. في المغرب يفضل الشباب الإنجليزية على الفرنسية

هيئة التحرير3 يونيو 2023آخر تحديث : السبت 3 يونيو 2023 - 12:53 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
لوموند .. في المغرب يفضل الشباب الإنجليزية على الفرنسية

تحت عنوان: “في المغرب.. يفضل الشباب الإنجليزية على الفرنسية“ ، قالت صحيفة “لوموند” إنه في حرم الجامعات المغربية، يبدو أن الدارجة أصبحت في الواقع قابلة للاختراق من قبل الإنكليزية. أو على الأقل “globish”، نسختها المبسطة. وهي لغة يعتبرها العديد من الشباب المغربي أسهل وأكثر فائدة وشعبية.

sahel

فبينما تختفي الفرنسية تدريجياً، تحلّ اللغة الإنجليزية محلها ، ويقول العديد من هؤلاء الشباب إنهم يتحركون نحو مغرب أكثر حداثة وانفتاحا، معتبرين أن ذلك أفضل بكثير.

وتساءلت الصحيفة: هل المغرب، رابع أكثر البلدان الناطقة بالفرنسية في العالم، “يتحول” ببطء؟ مشيرة إلى أن المنظمة الدولية للفرانكوفونية تقدر نسبة المتحدثين بالفرنسية في المملكة بـ 36%. فبدون أن تكون لغة رسمية، تستمر الفرنسية في احتلال مكانة مهمة في الحياة الاقتصادية والإدارة والإعلام في المغرب. فهي أول لغة أجنبية لأطفال المدارس وتتمتع بكونها لغة التدريس في ثلثي دورات التعليم العالي. ومع ذلك، هناك شكوك بشأن مستقبل الفرانكفونية، في مواجهة الارتباط بلغة موليير التي من شأنها أن تنهار بين جزء كبير من المغاربة الشباب لصالح لغة شكسبير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة