من المرتقب أن تصل شحنة من التوربينات الريحية للداخلة قادمة من الصين

هيئة التحرير11 أغسطس 2023آخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2023 - 3:37 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
من المرتقب أن تصل شحنة من التوربينات الريحية للداخلة قادمة من الصين

من المنتظر أن تصل شحنة من التوربينات الريحية التي تم شحنها بأحد الموانئ في الصين إلى الداخلة بعد شهر، حيث من المنتظر أن يتم تثبيتها في إطار المشروع العملاق بهذه المدينة الواقعة في أقصى جنوب المغرب لإنتاج الكهرباء.

وتعاقد المغرب،في ماي الماضي، مع شركة صينية التزمت بتوفير توربينات رياح بقدرة 60 ميغاوات، وذلك بهدف تقليص فاتورة الكهرباء عبر تسريع التحول نحو اعتماد الطاقة النظيفة في قطاعات إنتاجية ضخمة.

وستُخصص هذه التوربينات، التي ستوفّرها شركة “Envision Energy”، لإنتاج الطاقة بالكامل لمشروع تحلية المياه بالداخلة، لتكون أول محطة تشتغل بالطاقة الريحية مائة بالمائة.

sahel

وكانت شركة Envision Energy الصينية المتخصصة في المعدات وحلول الطاقات المتجددة، فازت بصفقة تزويد محطة الطاقة الريحية بالداخلة، بتوربينات الرياح..

وأصدرت الشركة المذكورة بيانا في 10 ماي الماضي، أعلنت فيه أنها تسلمت توربينات رياح 60 ميغاواط لتجهيز محطة الطاقة المستقبلية بمدينة الداخلة، والتي من المرتقب أن توفر الطاقة الكهربائية لمحطة تحلية مياه البحر بالداخلة، وهو أول مشروع مغربي من نوعه يتم تشغيله بنسبة 100٪ بواسطة مصدر الطاقة المتجددة.

وحسب الشركة الصينية فإن توربينات EN171-5MW التي ستستخدما “مصممة للأداء العالي والكفاءة، مما يجعلها حلاً مثاليًا لظروف الرياح في هذه المنطقة”.ويهدف هذا المشروع الذي تشرف عليه شركة «Dakhla Water and Energy Company S.A» التابعة لشركة Engie وNareva، إلى تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية لمحطة تحلية مياه البحر التي ستقع على بعد 75 كيلومترًا شمال مدينة الداخلة، باستثمارات قدرها 1.7 مليار درهم وبطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب يوم، وسيسمح هذا المشروع من ري 5000 هكتار من المحاصيل الزراعية ذات القيمة المضافة العالية.

ومن المنتظر أيضا أن تبلغ قدرة محطة التحلية المستقبلية، التي من المقرر أن تنتهي الاشغال فيها سنة 2025، 37 مليون متر مكعب سنويًا، وسيخصص حجم 30 مليون متر مكعب للري، بينما سيوفر 7 ملايين متر مكعب المتبقية مياه الشرب لمدينة الداخلة ومنطقتها، ولا سيما بئر انزران وميناء الداخلة الأطلسي الجديد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة