هل سيكون التبغ لقاح فعال للتغلب على كافة متحورات الفيروس التاجي ؟

هيئة التحرير28 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 - 8:31 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
هل سيكون التبغ لقاح فعال للتغلب على كافة متحورات الفيروس التاجي ؟
يعمل باحثون من دولة تايلاند على طرح لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد يعتمد في مكوناته على التبغ بشكل رئيسي.
ويأمل الفريق البحثي الذي يشرف على هذه المهمة في مواجهة متحور “أوميكرون” باللقاح المرتقب، وكذا التغلب على كافة متحورات الفيروس التاجي.
ووفقا لما أوردته صحيفة the daily express، فإن الباحثين المشرفين على تطوير اللقاح أكدوا أن “أوراق التبغ المستخدمة في هذه العملية منخفضة النيكوتين، وهي مختلفة عن باقي أوراق التبغ المستخدمة في السجائر”.
وأضافت الصحيفة، نقلا عن الدكتورة سوثيرا تايشاخونافوده، الرئيسة التنفيذية لشركة baiya phytopharm المشرفة على تطوير اللقاح : “يستغرق الأمر 10 أيام فقط لإنتاج نموذج أولي، وما لا يزيد عن ثلاثة أسابيع لاختبار ما إذا كان هذا النموذج الأولي يعمل أم لا”.
sahel
وأكدت الدكتورة تايشاخونافوده أن “الخبراء يبذلون جهودا حثيثة لجعل هذا اللقاح المرتقب قادرا على مواجهة سلالات فيروس كورونا المستجد، بما فيها “أوميكرون”.
ولفتت ذات المتحدثة إلى “إمكانية استخدام أوراق التبغ لإنتاج عقاقير أخرى، منها مضادات للسرطان وداء الكلب والسموم”.
ومن جهته أكد الدكتور وارانيو فولشاروين، المؤسس المشارك ومسؤول التكنولوجيا بالشركة أن “نباتات التبغ لها فوائد عديدة، والأهم من ذلك هو أنه يمكن زراعتها في أي مكان في العالم تقريباً بتكلفة منخفضة، بالتالي لن يكون ذلك عائقا أمام تصنيع هذا اللقاح في بلدان أخرى”.
وتابع المتحدث نفسه قائلا : “في حال أثبت هذا اللقاح نجاعته في مواجهة متحور أوميكرون، فإننا سنعمل على إنتاج 60 مليون جرعة في السنة، وبمجرد إتقانها، تصبح التكنولوجيا القائمة على التبغ متعددة الاستخدامات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة