هل من الواجب أداء مبلغ الإنخراط في جمعية الاباء المقدر ب 30 درهم كل سنة دراسية ؟

هيئة التحرير7 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 7 سبتمبر 2022 - 6:03 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
هل من الواجب أداء مبلغ الإنخراط في جمعية الاباء المقدر ب 30 درهم كل سنة دراسية ؟

بقلم : أحمدو بنمبا
يتساءل البعض في بداية كل عام دراسي جديد عن واجب الانخراط في جمعية أباء وأولياء التلاميذ : هل هو واحب يؤدى مرة واحدة بالنسبة للتلاميذ الجدد أم أنه حدث يتكرر معهم كل سنة دراسية ؟ وهنا كما يقال في المثل الشعبي ” عواج الفكوس ” ، أي ليس من المنطق أن يتم دفع أداء الإنخراط لجمعية أباء وأولياء أمور التلاميذ كل سنة .

إن أداء الإنخراط في جمعية أباء وأولياء أمور التلاميذ ، لابأس به إن كان مرة واحدة مع بداية ولوج التلميذ للمدرسة ( السنة الأولى إبتدائي) ، هذا إن لم يغفل أولياء الأمور عن واجب التأمين لأنه يسري عليه مايقع لواجب الإنخراط ، فالذي يجب أن يعيه أباء وأولياء أمور التلاميذ هو أن الأداء يكون مرة واحدة اللهم إن غير التلميذ المؤسسة وإنتقل إلى أخرى ، أما إن بقي في مدرسته الأم ، فلا يجب عليه أداء فاتورة الإنخراط ، لأن الانخراط ليس واجبا ، بل يعتبر اختياري ، يعني أن لولي أمر التلميذ الحق عند التسجيل أن يقرر الإنخراط إن شاء أو العدول عنه .

sahel

فعلا إن أدوار الجمعية لا تعد ولا تحصى فيكفي أنها تلعب دورا في وقف نزيف الهدر المدرسي ، كذلك تقف بجانب الأباء وحق أبنائهم في التمدرس ، ثم أن لها الحق في الترافع عن التلميذ إذاما سجل في حقه التعنيف من طرف أستاذ ، او إذا أكثر الأستاذ من الغياب عن الفصل ، ثم اذاما ضيع الأستاذ حق التلاميذ في الإستفادة من دروسهم ، أو أهانهم في نقط الإمتحانات ، إلا أن ذلك لا يستقيم في حالة ما سجلت ملاحظات على عمل وإلتزام رؤساء جمعية أولياء أمور التلاميذ بمقتضيات القانون الداخلي للجمعية أو إن لم تقم الجمعية بواجبها الحقيقي وعدلت عن فكرة الأداء كل موسم دراسي !

وتتويجا لما سبق تبقى جمعية اباء وأولياء أمور التلاميذ مسؤولة عن أي تجاوز يسجل في حقها ، وفي المقابل تبقى ذرعا واقيا لكل ما قد يتعرض له التلميذ من إهانة أو إكراه أو عنف صادر عن الأستاذ !

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة