وزارة الصحة المغربية توصي بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا

هيئة التحرير17 مارس 2021آخر تحديث : الأربعاء 17 مارس 2021 - 3:50 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
وزارة الصحة المغربية توصي بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا

أعلنت وزارة الصحة المغربية أن اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية اجتمعت يومه الأربعاء 17 مارس 2021 بمقر مديرية الأدوية والصيدلة، لدراسة وتقييم الأعراض الجانبية المتمثلة في حالات جلطات دموية أو حالات تخثر لدى المستفيدين من لقاح أسترازينيكا المستعمل لتطوير المناعة ضد فيروس كوفيد-19.

sahel

وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، أن أعضاء اللجنة أكدوا، وبالإجماع، أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، وليس هناك أية صلة مباشرة بين هذه الأعراض الجانبية واستعمال لقاح أسترازينيكا، وأوصت بالتالي بمواصلة استعماله في حملات التلقيح على صعيد ربوع المملكة.

وشددت وزارة الصحة أنها تتابع سلامة لقاحات فيروس كورونا المتوفرة في المملكة بشكل مستمر من خلال متابعة ودراسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوفرة حولها محلياً ودولياً بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية، كما حثت جميع المواطنات والمواطنين والممارسين الصحيين على إبلاغ “المركز الوطني لليقظة الدوائية” عبر البوابة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض عن الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا https://www.liqahcorona.ma/ar/evenements_indesirables

        من جهة أخرى، أكدت وزارة الصحة، في بلاغها، أنه إلى حدود كتابة البلاغ، لم تسجل أية وفاة ضمن المستفيدين من لقاح أسترازينيكا نتيجة مضاعفات الأعراض الجانبية للقاح؛ مؤكدة أن حماية سلامة وصحة جميع المواطنات والمواطنين هي من أولوياتها ولن تدخر أي جهد لتحقيق ذلك. وأضافت أنه في حال توفر أي مستجدات حول اللقاحات وسلامتها، سيعلن عنها من خلال القنوات الرسمية لها، داعية الجميع إلى أخذ الأخبار من مصادرها المعتمدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة