وفد سينغالي في زيارة لمدينة الداخلة لأجراة أولى الاتفاقيات الموقعة على هامش مؤتمر أفرسيتي بمراكش 2018

هيئة التحرير22 نوفمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 22 نوفمبر 2021 - 10:00 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
وفد سينغالي في زيارة لمدينة الداخلة لأجراة أولى الاتفاقيات الموقعة على هامش مؤتمر أفرسيتي بمراكش 2018

توصلت جريدة الساحل بريس ببلاغ صحفي هذا نصه  :

                 

في إطار تنزيل اتفاقية الشراكة بين مدينة روفيسك (السينغال) ومدينة الداخلة، والموقعة على هامش أشغال مؤتمر “أفريستي 8” المنعقد بمراكش في نونبر 2018، تقوم في الفترة ما بين 20 و26 نوفمبر الجاري بعثة من مدينة روفيسك السنغالية بزيارة إلى مدينة الداخلة. 

وتجمع هذه الاتفاقية علاوة على مدينتي روفيسك والداخلة، اتحاد المدن والحكومات المحلية الأفريقية (CGLUA) وهيئة الأمم المتحدة للإسكان (ONU-HABITAT) والوكالة الحضرية للداخلة وداي الذهب بصفتها ممثلة لفدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب ”مجال“.

وتهدف هذه الزيارة إلى التنزيل الفعلي لمضامين هذه الشراكة التي تم الاتفاق عليه خلال ورشة دكار (أبريل 2019) والتي تمخضت أشغاله على إنجاز مشروع تهيئة حديقة بمدينة روفيسك وإحداث وكالة التعمير بنفس المدينة.

sahel

وينتظر من الزيارة وضع اللمسات الأخيرة بين أطراف الاتفاقية على وثائق إطلاق أشغال مشروع تهيئة حديقة مدينة روفيسك. ويتعلق الأمر بمشروع تم إعداد تصوره على الطراز المعماري المغربي الأصيل بمبلغ 3.500.000 درهم، ساهم فيه صندوق دعم التعاون الدولي التابع لوزارة الداخلية بـ 60 %. 

وفي مستهل هذه الزيارة، تم استقبال أعضاء البعثة السينغالية، من طرف السيد الكاتب العام لولاية جهة الداخلة وادي الذهب. بعد ذلك تم استقبال البعثة بمقر الجماعة الترابية للداخلة من طرف السيد رئيس المجلس الجماعي، بحضور نائب الرئيس وممثلي القسم المالي والقسم التقني بالجماعة وكذا طاقم عن الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب. وقد أكد الأطراف خلال هذا اللقاء رغبتهم المشتركة في تنزيل المشاريع موضوع التعاون في أقرب وقت ممكن. 

هذا، وستقوم هذه البعثة خلال هذا الأسبوع، بعقد جلسات عمل بمقر الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب وذلك من أجل وضع اللمسات الأخيرة على مشروع تهيئة حديقة مدينة روفيسك وكذا مشروع إحداث وكالة التعمير بنفس المدينة وحصر برنامج المرحلة المقبلة من التعاون. 

وقد تمكن أعضاء البعثة السنيغالية، منذ بداية إقامتهم بمدينة الداخلة، من الاطلاع على بعض المشاريع بالمدينة. وقد كانت فرصة لأعضاء البعثة للوقوف على ما وصلت اليه هذه المدينة المغربية من تنمية، على كافة الأصعدة، الشيء الذي يدعم بشكل فعلي دورها المحوري كصلة وصلة بين المغرب وعمقه الإفريقي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة