الحكومة تستعد لإعادة تأهيل المجال الحضري والبنية التحتية بجهة الداخلة وادي الذهب 2022-2025

هيئة التحرير3 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 2:09 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الحكومة تستعد لإعادة تأهيل المجال الحضري والبنية التحتية بجهة الداخلة وادي الذهب 2022-2025

أعلنت الحكومة عن استعدادها لتنفيذ برنامج خاص لإعادة تأهيل المجال الحضري والبنية التحتية والتجهيزات بجهة الداخلة وادي الذهب 2022-2025، من أجل إعطاء المدينة والجهة المكانة التي تستحقها.

وكشفت الحكومة عبر وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن الحكومة تخطط لإطلاق مشروع إنجاز منطقة صناعية بالداخلة على مساحة 30 هكتار، في المرحلة الاولى على أن يتم توسيعها لاحقا.

مزور الذي كان يتحدث للصحافة على هامش زيارته لعدد من المشاريع والوحدات الصناعية على صعيد إقليم العيون، مبرزا أنه يجري حاليا المصادقة على الاتفاقية الخاصة بتنفيذ هذا البرنامج، من أجل رصد تمويل إنجازه.

وتروم هذه المشاريع، مرافقة المشروع الضخم المتعلق ببناء ميناء الداخلة الأطلسي، والطريق السريع تيزنيت – الداخلة على طول 1055 كلم، والذي وصلت نسبة الأشغال فيه إلى 80 بالمائة، إلى جعل جهة الداخلة منصة صناعية ولوجيستية وسياحية كبرى في القارة الإفريقية.

sahel

من جانبه، سيتكوم موقع أشغال تهيئة منطقة للأنشطة الصناعية واللوجستيكية بجماعة المرسى من 114 بقعة للأنشطة الصناعية، 49 أخرى للأنشطة اللوجستيكية، 6 خاصة بالأنشطة السوسيو إقتصادية بالإضافة لمسجد، موقف للسيارات و مساحات خضراء، حيث وصل تقد الأشغال بهذا الورش الى أزيد من 70 في المائة.

وبذات المنطقة يتم إنشاء معمل ” MYHERCEMENT” خاص بإنتاج الإسمنت من شأن هذا المصنع العمل على إمتصاص نسبة من البطالة حيث تلقى الوفد شروحات حول هذا المشروع.

وقام رياض مزور رفقة الوفد المرافق له بزيارة للسوق النموذجي الكبير، الذي أنجز على مساحة إجمالية 10هكتارات موزعة على 800وحدة تجارية بتكلفة إجمالية وصلت 70 مليون درهم، لينتقل الجميع لزيارة سوق الغنم الذي يعتبر الأول من نوعه بالمملكة المغربية.

يأتي هذا في إطار بحث المغرب عن إطلاق مشاريع تنموية ضخمة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، من بينها محطات تحلية مياه البحر، وإنشاء مناطق صناعية وفلاحية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة