المغرب يسعى إلى تنمية علاقاته الإقتصادية بالجارة الجنوبية موريتانيا

هيئة التحرير29 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 29 سبتمبر 2022 - 12:10 مساءً
هيئة التحرير
أخبار دولية
المغرب يسعى إلى تنمية علاقاته الإقتصادية بالجارة الجنوبية موريتانيا

من المتوقع أن تساهم الزيارات الاقتصادية بين الرباط ونواكشوط في تنشيط التعاون الاقتصادي وتنمية المبادلات التجارية بين البلدين ، والتي لم يتجاوز حجمها 1.9 مليار درهم (215 مليون دولار) في الفترة ما بين 2009 و2019، وفق أرقام رسمية ، حيث بات يشدد المراقبون على أهمية هذه اللقاءات والزيارات ، في دعم وتعزيز التبادل التجاري بين الجارتين ، وتقوية سبل التعاون في مختلف القطاعات وخلق شبكات للتجارة والاستثمار.

إن الدبلوماسية الإقتصادية التي عرفتها المغرب وموريتانيا مؤخرا والتي كان من ثمارها ، انتقال أزيد من 140 فاعل اقتصادي من موريتانيا إلى المغرب من أجل المشاركة في هذا منتدى إقتصادي مشترك ، لهو تأكيد للرغبة المشتركة الصادقة للرباط ونواكشوط للدفع بالعلاقات الثنائية الاقتصادية إلى التحسن أكثر ، إذ أن التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين تدعمه عدة عوامل من أبرزها القرب الجغرافي ، وأهمية استفادة موريتانيا من الخبرات والكفاءات المغربية في إطار تثمين الموارد الطبيعية والترواث التي تزخر بها ، وتوطيد التعاون في عدة قطاعات من بينها القطاع الصناعي والصيد البحري والفلاحة والطاقة.

وفي المقابل تعد زبارة وزير الفلاحة و الصيد البحري إلى موريتانيا خطوة جديدة ومهمة لتوسيع مجالات التعاون المشترك بين البلدين، من أجل تسهيل الاستثمار في القطاعات الإنتاجية الفلاحة والصيد البحري .

sahel

وعلى هذا الأساس يرى المحللون الإقتصاديون أن تقوية التعاون الاقتصادي مع موريتانيا التي تعتبر بوابة للمملكة المغربية على باقي الدول الإفريقية ، يتماشى مع توجه المغرب منذ سنوات ، وذلك بالانفتاح على دول غرب إفريقيا وجنوب الصحراء.

فتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين سيفتح الطريق أمام عدد من الشركات المغربية من أجل الاستفادة من الفرص التي يتيحها السوق الموريتاني ، إلى جانب الاستفادة من التجارب المغربية في قطاعي الفلاحة والصيد البحري وغيرها من القطاعات الواعدة.

يذكر أنه من المتوقع أن تنعقد أعمال اللجنة المشتركة في الصيد البحري بين المغرب وموريتانيا يومي الخميس والجمعة 29 و30 سبتمبر الجاري ، حيث سيضم الوفد المغربي إلى جانب الوزير محمد صديقي كلا من الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري زكية دريوش، وهي رئيسة وفد الخبراء المغاربة المشاركين في اجتماعات اللجنة، ورئيس ديوان الوزير علي رضاربيع، ومستشاري الوزير أميمة اكويطع وزهراء الأزرق، ومديرة المكتب الوطني للصيد أمينة فيكيكي، ومديرة الوكالة الوطنية لتنمية الأحياء المائية مجيدة معروف، ومديرالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عبد المالك فرج، ومدير التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ البحري إدريس التازي، ورئيس قسم التعاون بمديرية الاستراتيجية والتعاون محمد ياسين العروصي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة