سويلم بوعمود يرد على الوزير وهبي ويعتبر تصريحاته إلتفاف على أصوات المجتمع المدني المعني بحماية المال العام ؟

هيئة التحرير22 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 22 أبريل 2022 - 8:49 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
سويلم بوعمود يرد على الوزير وهبي ويعتبر تصريحاته إلتفاف على أصوات المجتمع المدني المعني بحماية المال العام ؟

ظهر سويلم بوعمود ، رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام بالجهات الجنوبية الثلاث ، في تقنية المباشر عبر صفحة المرصد الفيسبوكية ، حيث تحدث عن تصريحات عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أمام البرلمان، بأنها تهدف إلى توفير غطاء قانوني للمفسدين وناهبي المال العام.

ورد سويلم ، في المباشر على صفحة المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام  الفيسبوكية ، على تصريحات وهبي التي توعد فيها بمنع جمعيات حماية المال العام من رفع شكايات ضد المنتخبين والشخصيات السياسية بخصوص اختلاس المال العام، حيث إتخذ وزير العدل من البرلمان مكانا للدعاية وأيضا لإضفاء الشرعية على رغبته الجامحة في توفير غطاء “قانوني” للمفسدين وناهبي المال العام.

وكان وهبي قد صرح أمام البرلمان بأنه لا يعقل أن يتم إستدعاء المنتخب الذي يمثل الأمة إلى المحاكم للمس بصورته أمام المجتمع والرأي العام الوطني.

وقال سويلم إن وزير العدل بتصريحاته هاته فإنه يحاصر أصوات المجتمع المدني المعني بحماية المال العام ومحاربة الفساد ، وذلك في مس واضح للحقوق الدستورية القاضية بإشراك المجتمع المدني كقوة فاعلة من شأنها تعزيز المشهد الديمقراطي للمملكة .

وأضاف رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام بالجهات الجنوبية الثلاث ، أن خرجة عبد اللطيف وهبي تعد بمثابة صب للزيت على النار ، خصوصا في ظرفية حساسة ومرحلة جد مهمة لبناء مغرب التطلعات .

واعتبر ، أن الوزير وهبي يزج نفسه في صف ناهبي المال العام ، وذلك من خلال الترافع نيابة عنهم داخل قبة البرلمان الذي حولها من مكان لمناقشة قضايا الشعب المغربي إلى قبة للترافع عن المنتخبين ؟ 

وخلص سويلم ، إلى أن عبد اللطيف وهبي لايرى من الإصلاح سوى خمس سنوات على رأس المسؤولية ، مع أن المغرب له تاريخ عريق ولايمكن ربطه بحقبة معينة في تلميح إلى أن حكومة أخنوش “لاتريد أية معارضة أو تشويش وفضلت “تكميم الأفواه” بعناية تامة وتتوعد كل من يتجرأ عليها ، فقانون العوارض الذي أدرج في الدستور كحق حصري للمجتمع المدني تم إغتياله دون سابق إنذار من طرف مسؤول كان بالأحرى أن يكون ممن يدافعون عنه بإعتباره رصيد حقوقي ، هذا  التصريح الصادر عن الوزير إعتبره سويلم بوعمود سبب مباشر لفسح المجال أمام كل من هب ودب وفاتح لشهية من يتقنون نهب المال العام .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة