إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الصحافة تحدث شرخا كبيرا في القطاع الإعلامي عموما

هيئة التحرير21 أبريل 2023آخر تحديث : الجمعة 21 أبريل 2023 - 2:35 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الصحافة تحدث شرخا كبيرا في القطاع الإعلامي عموما

أحمدو بنمبا

يواجه مشروع قانون إحداث لجنة مؤقتة المقرر لها تولى تسيير شؤون الصحافة والنشر ، انتقادات حادة ، بإعتبارها أداة لتركيس حالة الطبقية والتراتبية داخل الحقل الصحافي ، بل و تعزز سياسة الإقصاء والتهميش لشريحة كبيرة وفاعلة في الوسط الإعلامي.

وقد تمت الموافقة على مشروع قانون إحداث لجنة مكلفة بتسيير قطاع الصحافة بتاريخ 13 أبريل 2023 ، الذي رافقته الكثير من الإنتقادات ، و اعتبر جزء كبير من الصحافيين أن تشكيل اللجنة ليس إلا رسالة سلبية للصحافة المغربية ، بعد عقود من التمييع والتيه ، مؤكدين أن تمرير قانون إحدث لجنة مؤقتة يمثل تحولا صادما في تاريخ المشهد الإعلامي المغربي وضربا واضحا في مكتسباته المهنية والقانونية وتقسيم لهيئاته وتمثيلياته .

sahel

يشار إلى أن مشروع قانون إحداث لجنة مؤقتة خالف توقعات الصحافيين وأحدث شرخا بين المنظمات المهنية والهيئات الصحافية ، من خلال سياسة الإقصاء والتهميش، بل وتكريسه لحالة الطبقية والتراتبية داخل الحقل الصحافي ، في ظل عدم وجود رؤية واضحة وملتزمة وفعالة.

وفي سياق متصل كان قد عبر أربعة وزراء سابقين لقطاع الإعلام والتواصل عن رفضهم التام لإحداث هذه اللجنة مؤقتة المكلفة بتسير شؤون قطاع الصحافة ، والوزراء الرافضين هم :
– محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب “التقدم والاشتراكية” .
– ومصطفى الخلفي ، عضو الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية” .
– الحسن عبيابة المنتمي لحزب “الاتحاد الدستوري” .
– محمد الأعرج ، عضو المكتب السياسي لحزب “الحركة الشعبية” .

مؤكدين في تصريحاتهم ، أن اللجنة المحدثة هي انتهاك صريح لقواعد الديمقراطية ، فعوض إجراء إنتخابات حرة ونزيهة لإنتخاب أعضاء جدد بالمجلس الوطني للصحافة يتم إعتماد لجنة مؤقتة لمدة سنتين ، تسند لها المهام التقريرية ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة