الداخلة .. المناظرة الجهوية الثالثة حول التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار

هيئة التحرير17 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 17 مايو 2022 - 10:54 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الداخلة .. المناظرة الجهوية الثالثة حول التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار

احتضنت جامعة ابن زهر اليوم الثلاثاء بالداخلة،  أشغال المناظرة الجهوية الثالثة لبلورة المخطط الوطني لتسريع وتحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030) .

وتروم هذه المناظرات، المنظمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تقاسم وجهات النظر، وإغناء النقاش مع كافة الفاعلين بالجهة، قصد البناء المشترك لمنظومة متجددة للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تستجيب لطموحات وتطلعات المملكة.

وترأس أشغال هذه المناظرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، بحضور السادة والي جهة الداخلة وادي الذهب ” لامين بنعمر”، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب ” الخطاط ينجا “، ومنتخبون ورؤساء المصالح اللاممركزة ، وفعاليات وشخصيات أخرى، 

حيث أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، في كلمته ، أن هذه المناظرة سلطت الضوء على واقع الجامعة بالجهة ومدى اندماجها في محيطها، بالإضافة الى اقتراح السبل الكفيلة بتثمين دورها كرافعة للتنمية الشاملة والمستدامة.

من جهة أخرى ، أكد والي جهة الداخلة وادي الذهب عامل عمالة وادي الذهب، لامين بنعمر، أن التصميم الجهوي لإعداد التراب بجهة الداخلة وادي الذهب، يرتكز، بالأساس، على رؤية استراتيجية تتماشى مع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة.

sahel

من جانبه، اعتبر الخطاط ينجا رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، أن المقاربة التشاركية ستمكن من المساهمة في الارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأضاف ينجا، أن هذه المقاربة تعتبر رافعة أساسية للإصلاح والتنمية البشرية المستدامة، على اعتبار أن هذا المخطط الوطني يتميز ببعده الاستراتيجي، الذي يتماشى ومخرجات النموذج التنموي الجديد، خاصة ما يتعلق منها بأهمية تسريع اندماج المغرب في مجتمع المعرفة.

يذكر أنه تم تنظيم أربع موائد مستديرة تهدف إلى خلق فضاء للنقاش مع كافة الفاعلين والشركاء، من أجل وضع لبنات وأسس نموذج جديد للجامعة المغربية يكرس الإدماج الاجتماعي، والتنمية الجهوية المندمجة، والإدماج الاقتصادي، وكذا التميز الأكاديمي والعلمي.

وعرف هذا اللقاء، الذي تميز بالتوقيع على عدة اتفاقيات بين جامعة بن زهر وشركائها من فاعلين اقتصاديين وجهويين ومجتمع مدني ونسيج جامعي، مشاركة، على الخصوص، شخصيات بارزة وممثلي مؤسسات جامعية، ومجتمع مدني، وشركاء اقتصاديين واجتماعيين، ومنتخبين، وكذا ممثلين عن الإدارة المركزية للوزارة.

يشار إلى أن هذه المناظرة، تأتي تتويجا لأشغال اللقاءات التشاورية، المنظمة من طرف جامعة بن زهر، والتي انفتحت على كل المتدخلين من أساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية وطلبة، وكذا مختلف الشركاء، خاصة الفاعلين الاقتصاديين والجهويين، والمجتمع المدني؛ وذلك بهدف تعبئة الذكاء الجماعي لبناء نموذج جديد للجامعة المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة