الداخلة .. رابطة النقابات الحرة تندد بالطرود التعسفية التي تنهجها شركات عاملة بقطاع الصيد البحري

هيئة التحرير17 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 17 مايو 2022 - 7:32 صباحًا
هيئة التحرير
البحر بريس
الداخلة .. رابطة النقابات الحرة تندد بالطرود التعسفية التي تنهجها شركات عاملة بقطاع الصيد البحري
مراسلة : 
توصلت جريدة الساحل بريس ببيان تنديدي صادر عن رابطة النقابات الحرة جاء فيه مايلي : 
إن الرابطة الوطنية للصيد البحري صنف الصيد بالمياه المبردة المنضوية تحت لواء رابطة النقابات الحرة  ومن موقعها كإطار نقابي مستقل ووعيا منها بالمسؤولية الملقاة على عاتقها في الترافع على معاناة و مشاكل البحارة المزاولين بهذا الصنف، لتسجل باستغراب وحسرة  شديدين مستوى الردة الحقوقية والزحف الممنهج على المكتسبات الشرعية لشغيلة هذا القطاع والتضييق الرهيب واللامبرر على الحريات النقابية في تنافي واضح المعالم مع القوانين الدولية والأعراف الكونية. 
ولعل آخرها تصاعد نزعة الطرود التعسفية من لدن بعض الشركات اللامواطنة والمتغولة طولا وعرضا في إستنزاف هذا المخزون الحيوي (الثروة السمكية)   في حق شريحة واسعة من البحارة المزاولين بالإستناد تارة على محاضر إنزال كيدية وتارة أخرى بدون اي محضر قانوني (اي بدون مبرر) وبمباركة من مندوبية الصيد باعتبارها الوصي على القطاع جهويا والتي تقف هاهنا موضع الخصم بانحيازها العلني حمع لوبيات الفساد بالقطاع ،كما هو حال ملف انزال عضو المكتب النقابي والضابط الميكانيكي “عادل السندادي” في محاولة جبانة للإجهاز على ماتبقى من مكتسبات هاته الفئة العريضة والمسحوقة سلفا وفي موقف ينذر بقتامة المشهد المهني ، بل يتعداه ليغذي التحاقن الاجتماعي الذي بدأت اولى إرهاصاته بالظهور في تكرار نمطي لعنوان المرحلة السوداء لما قبل إحتجاحات 2018 من أمام أسوار ذات البناية . 
نعلن للرأي العام المحلي والوطني مايلي:
إستنكارنا الشديد للتضييق على الحرية النقابية لاعضاء المكتب النقابي كحق ومكسبا دستوريا. 
إدانتنا لهذا الطرد التعسفي من لدن شركة atuneros del sur المالكة لسفينة الصيد Buland في حق الضابط الميكانيكي “عادل السندادي”. بتواطئ من مندوب الصيد البحري بالداخلة. 
مطالبتنا ب:
إعادة الضابط الميكانيكي عضو المكتب النقابي لمزاولة عمله بدون قيد او شرط.
الإلتزام بمنطق الأعراف السائدة في القطاع باعتباره مكسبا حقوقيا مرحليا الى غاية إستحداث مدونة شغل تؤطر اختلالات هذا القطاع (RSW).
إقرار وصل الإجازة (congé) بدل مايسمى بنهاية عقد .
sahel
وزارة الصيد البحري بفتح تحقيق عادل ونزيه في التلاعب بعقود العمل وتخلي مصلحة رجال البحر عن مسؤولياتها في مراقبة عقود البحارة. 
العمل بالحد الأدنى للإجورالمتعارف عليه بقطاع الصيد بأعالي البحار.
  نحيي عاليا كافة المتضامنين والمتعاطفين والضمائر الحية وكافة المنابر الإعلامية الحرة والنزيهة محليا ووطنيا 
دعوتنا للبحارة الإلتفاف وراء الإطار من أجل تحصين باقي المكتسبات
تضامننا التام واللامشروط مع كافة الحركات الإحتجاجية بالجهة (الاطار الموحد “عهد وعد” للمعطلين الصحراويين، التنسيقية المحلية للمجازين حاملي الشهادات بجهة الداخلة ، الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد …).
إستعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية وفق ماتمليه طبيعة الظرفية، وسلك قنوات اخرى أ كثر تصعيدا .
عاشت الرابطة الوطنية للصيد البحري
 منظمة نقابية جماهيرية مستقلة
                   
.
 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة