الداخلة … هل يستغل أساتذة التعليم عيد الشغل للتنديد بما يطال رواتبهم من إقتطاعات شبه شهرية ؟

هيئة التحرير30 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 30 أبريل 2023 - 10:01 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الداخلة … هل يستغل أساتذة التعليم عيد الشغل للتنديد بما يطال رواتبهم من إقتطاعات شبه شهرية ؟

بعدما رفضت السلطات المحلية مؤخرا طلب الأطر النقابية وتنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من ممارسة حقهم في تنظيم مسيرة للتعبير عن إمتعاظهم من الإقتطاعات المتكررة من رواتبهم ، دون سابق إنذار ، حيث يأتي عيد الشغل في وقت مزالت وزارة التعليم تنسق النقابات لإخراج نموذج متوافق عليه دون إشراك تنسيقية الأساتذة بإعتبارها إطارا ممثلا لشريحة كبيرة من الذين فرض عليهم التعاقد ، وفي ظل تمسك الأساتذة بإسقاط مخطط التعاقد ، وإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية .

sahel

و في ذات السياق كانت الأطر النقابية وتنسيقة الأساتذة قد نددت بالإقتطاعات أو السرقة من الأجور ، في لقاء صحفي قبل أسابيع ، وبهذه المناسبة أي الفاتح ماي من ذكرى عيد الشغل “ يعاد طرح السؤال مرة أخرى : هل ستستغل أسرة التعليم عبر إطاراتها التمثيلية ، الظرفية لإماطة اللثام عن استمرار السلطات المحلية في ضع المزيد من القيود القانونية على أعناق الحقوق والحريات ، من خلال منع المسيرات وتقييد الحرية في التعبير انطلاقا من الوسائل المشروعة والتي لا تخالف ظهير التجمعات العمومية ولا الدستور .

يذكر أن عيد الشغل ، يحل في “ظرفية عنوانها الأبرز .. الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الأساسية والمحروقات وهزالة الأجور مقابل تخفيضها و”السرقة” منها، وعمال التربية والتكوين من أبرز المتضررين منها ، بالإضافة الى التباطئ الملاحظ في تنزيل الحكومة والمجالس المنتخبة للبرامج والسياسات العمومية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة