الراغب حرمة الله يواصل مشاركته المتميزة بمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ ( كوب 28 ) دبي 2023

هيئة التحرير9 ديسمبر 2023آخر تحديث : السبت 9 ديسمبر 2023 - 1:05 صباحًا
هيئة التحرير
أخبار الداخلة
الراغب حرمة الله يواصل مشاركته المتميزة بمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ ( كوب 28 ) دبي 2023

في إطار الأنشطة المنظمة بمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ ( كوب 28 ) الذي تستضيفه حاليا دبي بالإمارات العربية المتحدة ، عقدت اليوم الجمعة 8 دجنبر بالجناح المغربي جلسة خاصة بموضوع ” دور الشباب من داخل المؤسسات و المجالس المنتخبة في التحسيس بأهمية العمل المناخي” وذلك بتنظيم من طرف وزارة الداخلية و بشراكة مع جمعية رؤساء مجالس الجماعات .

وقد أطر هذه الجلسة التي أدارها الخبير الدولي في تغير المناخ منير تمام ، عدد من الشخصيات المغربية والدولية ، وهم الراغب حرمة الله رئيس جماعة الداخلة ورئيس شبكة المنتخبين الشباب المحليين المنتخبين في أفريقيا (YELO)، وجون موروهاشي رئيسة قسم التعليم من أجل التنمية المستدامة باليونيسكو، ومريم خضوري عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وندى الشامي مسؤولة تطوير الأعمال في سان جوبان ،ثم رجاء شافيل المديرة العامة لمركز C4 بالمغرب .

الراغب حرمة الله الذي يرأس شبكة المنتخبين المحليين الشباب بإفريقيا ركز في مدخلته على إبراز تميز المملكة المغربية في المجال المناخي، من خلال التدابير التي تتخذها مؤسسات محمد السادس لحماية البيئة، والتي جعلت المملكة نموذج متميز يحتذى به في مجال الاستدامة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، خاصة في إفريقيا .

sahel

هذا وإعتبر ولد حرمة الله الذي يرأس كذلك مجلس جماعة الداخلة أن هذا الحدث العالمي فرصة جيدة لتسليط الضوء على تفرد مغربي في ما يخص حماية البيئة والتعامل مع التغير المناخي، مركزا بالتحديد على تجربة جماعة الداخلة، مقدما عرضا مطولا عن المشاريع المنجزة في هذا الإطار .

حيث توقف الراغب حرمة الله عند جملة من المشاريع المنجزة بعروس وادي الذهب من طرف جماعة الداخلة بدعم وشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة البيئة على غرار مشروع المطرح المراقب ومحطة معالجة المياه العادمة وإعتمادها لسقي المساحات الخضراء بالمدينة فضلا عن إطلاق مشروع نوعي لتعميم مصابيح صديقة للبيئة ( LED ) بمختلف الأحياء السكنية وغيرها من المشاريع الأخرى .

‏‎وفي سياق ذي صلة، كان رئيس جماعة الداخلة قد حظي، قبل أيام، بتكريم من لدن هيئة الشارقة للآثار، وذلك نظير جهود المجلس الرامية إلى حماية التراث الثقافي للمدينة الصحراوية المغربية.

يأتي هذا تزامنا مع زخم التطور الهام التي تعرفه العلاقات المغربية-الإماراتية عقب الزيارة الملكية الأخيرة للبلد العربي الشقيق، كما يأتي أيضا في خضم مشاورات قد تسفر عن توقيع اتفاقيات شراكة أو توأمة بين الداخلة والشارقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة