المغرب ضمن أوّل عشرة اقتصادات نامية بخصوص جاذبية الاستثمار الدولي في الطاقات المتجددة

هيئة التحرير7 يوليو 2023آخر تحديث : الجمعة 7 يوليو 2023 - 3:49 مساءً
هيئة التحرير
مختارات
المغرب ضمن أوّل عشرة اقتصادات نامية بخصوص جاذبية الاستثمار الدولي في الطاقات المتجددة

تم تصنيف المغرب ضمن أوّل عشرة اقتصادات نامية ، في ما يخص جاذبية الاستثمار الدولي في الطاقات المتجددة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2015 و2022.

وكشف تقرير “الاستثمار العالمي لعام 2023″، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) تحت عنوان “الاستثمار في الطاقة المستدامة للجميع”، أن المغرب يمتلك حصة تفوق الثلث (بنسبة 34 في المائة) من مجموع القيمة الإجمالية لمشاريع الطاقة المتجددة عبر العالم، خاصة في “الدول العشر الأولى” النامية والصاعدة، وهي البرازيل وفيتنام والشيلي والهند وكازاخستان وتايوان ومصر والمكسيك وإندونيسيا.

sahel

ويشكل الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة “، في أغلب البلدان النامية الـ10 ذات أعلى مستويات الاستثمار الدولي في الطاقة المتجددة، ما بين عُشر وثُلث مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر”، بحسب التقرير نفسه.

و حل المغرب في المرتبة الثالثة، بعد تايوان التي تصدرت اللائحة بنسبة 63 في المائة من جذب مشاريع الطاقات المتجددة في الدول النامية، متبوعة بالشيلي في المرتبة الثانية، (54 بالمائة)، ثم المغرب الذي احتل المركز الثالث بنسبة 34 في المائة.

وأبرز التقرير أن الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة التي انتهجها المغرب منذ أكثر من عقد، مكّنته من نسبة تمثيلية قدْرُها 3 في المائة من الحصص الإجمالية التي تملكها البلدان النامية العشرة التي صنفتها الأمم المتحدة في التقرير الأممي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة