الملك محمد السادس يدعو القطاع الخاص إلى المساهمة الفعالة في الاقلاع الاقتصادي الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية

هيئة التحرير6 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأحد 6 نوفمبر 2022 - 10:32 مساءً
هيئة التحرير
أخبار وطنية
الملك محمد السادس يدعو القطاع الخاص إلى المساهمة الفعالة في الاقلاع الاقتصادي الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية

دعا الملك محمد السادس، القطاع الخاص بالمغرب إلى المساهمة الفعالة في الاقلاع الاقتصادي الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية، مؤكدا أن الدولة سطرت برنامجا تنمويا مندمجا، بغلاف مالي يتجاوز 77 مليار درهم، ويهدف إلى إطلاق دينامية اقتصادية واجتماعية حقيقية، وخلق فرص الشغل والاستثمار، وتمكين المنطقة من البنيات التحتية والمرافق الضرورية.

وصف الملك محمد السادس في خطاب موجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى 47 للمسيرة الخضراء، البرنامج بالطموح الذي يستجيب لانشغالات وتطلعات سكان الأقاليم الجنوبية؛ وتتحمل السلطات المحلية والمنتخبة، مسؤولية الإشراف على تنزيل مشاريعه، مثمنا النتائج الإيجابية التي تحققت بعد مرور حوالي 7 سنوات على إطلاقه، مؤكدا أن نسبة الالتزام بلغت حوالي 80 في المائة، من مجموع الغلاف المالي المخصص له.

وكشف الملك أنه سيتم الشروع قريبا، في أشغال بناء الميناء الكبير الداخلة – الأطلسي، بعد الانتهاء من مختلف الدراسات والمساطر الإدارية، مبرزا أنه على الصعيد الاقتصادي، الذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية، تم إنجاز مجموعة من المشاريع، في مجال تثمين وتحويل منتوجات الصيد البحري، الذي يوفر آلاف مناصب الشغل لأبناء المنطقة.

sahel

وشدد الملك محمد السادس، على أن الصحراء المغربية، شكلت عبر التاريخ، صلة وصل إنسانية وروحية وحضارية واقتصادية، بين المغرب وعمقه الإفريقي، مؤكدا أنه يسعى من خلال العمل التنموي الذي يقوم به، إلى ترسيخ هذا الدور التاريخي، وجعله أكثر انفتاحا على المستقبل.

وأشار الملك محمد السادس في خطاب موجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، أن توجه المغرب نحو عمقه الإفريقي، “ينسجم مع طبيعة العلاقات المتميزة، التي تجمع المغرب، بدول قارتنا الإفريقية، والتي نحرص على تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا الشقيقة”.

وأضاف أنه “في هذا الإطار، بادرنا مع أخينا فخامة السيد محمدو بوخاري رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية بإطلاق مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب. ويسعدنا اليوم، أن نسجل التقدم الذي يعرفه هذا المشروع الكبير، طبقا للإطار التعاقدي، الذي تم توقيعه في دجنبر 2016″، مشددا على أن مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا، بالرباط، مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال، تشكل لبنة أساسية في مسار إنجاز المشروع.

وأشار الملك محمد السادس إلى أن هذا التوقيع يعكس التزام البلدان المعنية، بالمساهمة في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي، وإرادتها السياسية لإنجاحه، معتبرا أن أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، أكثر من مشروع ثنائي، بين بلدين شقيقين، بل “نريده مشروعا استراتيجيا، لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة، اعتبارا لما نوليه من أهمية خاصة، للشراكة مع دول غرب القارة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة