النائب البرلماني” أحمد العالم ” ترافع متواصل عن قضية الصحراء المغربية

هيئة التحرير10 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 2:38 مساءً
هيئة التحرير
أخبار الصحراء
النائب البرلماني” أحمد العالم ” ترافع متواصل عن قضية الصحراء المغربية

فرضت التطورات الحاصلة في العلاقات الدولية، والمحيط الجيو-سياسي، ضرورة بروز أطراف جديدة في الدبلوماسية الخارجية للدولة، من بينها الدبلوماسية الموازية للبرلمان، وفي هذا الصدد نستحضر مداخلة النائب البرلماني ” أحمد العالم ” بالأمم المتحدة مؤخرا ، كأحد أبرز الأمثلة على مشاركة النواب البرلمانيين في الدفاع عن القضية الوطنية ، ذلك، أن مؤسسة البرلمان (مجلس النواب، ومجلس المستشارين) انخرطت بشكل ملفت ، من أجل خدمة مصالح البلاد في الخارج ، لاسيما الدفاع والترافع والتعريف بملف الصحراء المغربية.

وشهدت الدبلوماسية البرلمانية نشاطا خاصا، يوازي الدبلوماسية الحكومية التي تشتغل في نطاق استراتيجي بإشراف ملكي مباشر ، حيث مكنت هذه الخطوة من استثمار النائب البرلماني ” أحمد العالم ” من كل مؤهلاته في توضيح الرؤية بخصوص قضية مصيرية ، وتحقيق الانتشار الفعال ، واختراق الفضاءات الأممية ، لنقل رسائل مفادها أن الصحراء مغربية ، وأن المنتخبين بالأقاليم الصحراوية هم الممثلين الشرعيين للصحراويين .

إن ضرورة تنشيط العمل البرلماني على جميع مستوياته: تشريعيا ، إصلاحيا ، ومراقبة مسؤولة ، وتأطيرا ميدانيا، ودبلوماسية موازية مقدامة ، تستهدف جعل التطور الديمقراطي في خدمة الدفاع عن مغربية الصحراء ، وهو ما أكده جلالة الملك محمد السادس في خطابه للبرلمان ، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الرابعة 2005-2006 ، حتى أصبح سنة يستنها كل الساسة المغاربة في الدفاع عن قضيتهم الوطنية والتعريف بها على المستوى الدولي .

sahel

ومن هنا، فإن دفاع البرلماني ” أحمد العالم ” عن قضية الصحراء المغربية ، يدخل في إطار الدبلوماسية البرلمانية ، التي ما فتئت تبدل مجهودات متواصلة إلى جانب وزارة الخارجية المغربية ، لكسب التأييد الإيجابي لمصالح البلاد في الخارج ، لأن القضايا الوطنية تستدعي توحيد الصفوف لمواجهة كل المناورات التي يقودها خصوم المغرب في المؤسسات التمثيلية في العالم.

فلا يخفى على أحد الدور الكبير الذي لعبه البرلمانيون المغاربة لاسيما ” أحمد العالم ” مؤخرا ، في اعتراض الكثير من القرارات التي لم تكن في صالح الوحدة الترابية بكل المحافل واللقاءات الدولية.. وهو ما يضيق الخناق على عناصر جبهة البوليساريو ، وداعميها ، الذين يحشدون الدعم للتصويت على قرارات لا تخدم مصالح المغرب.

ويظل تحقيق إشعاع طرح المغرب بشأن ملف الصحراء المغربية من أهم التحديات المطروحة على البرلمان المغربي في هذه الدورة التشريعية 2021-2026، باعتبار الدبلوماسية البرلمانية موازية للعمل الاستراتيجي الخارجي للمغرب .

ورجوعا إلى الدور الذي لعبه البرلماني ” أحمد العالم ” في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية ، الذي شكل مصدر اعتزاز لدى الرأي العام المغربي ، المتابع لكل صغيرة وكبيرة عن بلاده في الخارج ، وبالتالي صحح النظرة الخاطئة عن دور المنتخبين المحصور كما يراه البعض من متابعي الشأن السياسي الوطني بالمغرب ، في الدفاع عن قضايا المواطن داخل غرفتي البرلمان ، وينسون دورهم الحاسم في الدفاع الحقيقي عن القضية الوطنية ، ودفع كل ما يتم ترويجه من أكاذيب حول التمثيلية الحقيقية للصحراويين ، وغيرها من الأكاذيب التي تمارسها جبهة البوليساريو بتعاون وتنسيق مع الجزائر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة