بالداخلة .. وزير الصيد البحري والفلاحة في زيارة تفقدية لقطاع يعاني مشاكل جمة ؟

هيئة التحرير7 فبراير 2022آخر تحديث : الإثنين 7 فبراير 2022 - 5:18 مساءً
هيئة التحرير
البحر بريس
بالداخلة .. وزير الصيد البحري والفلاحة في زيارة تفقدية لقطاع يعاني مشاكل جمة ؟

في زيارة عمل رسمية قادت وزير الفلاحة والصيد البحري الى مدينة الداخلة لتفقد بعض المشاريع والإضطلاع أكثر على واقع الفلاحة والصيد البحري بالجهة ككل ، غير أنه وفي إطار مواكبتنا لهذه الزيارة لابد وأن نشير أنه كان من الأجدر أن يركز السيد الوزير  فيها ( الزيارة )  على الإختلالات الكارثية لأجل وضع حد لها ثم الإنكباب على حلحلة الملفات العالقة منذ زمن بعيد والتي لا حصر لها .. هذا الذي جعل القطاع مشلولا بشكل شبه تام جراء كثرت العقبات والصعوبات التي تحول دون تحقيق التقدم فيه ، فهناك  سيدي الوزير فرق كبير بين الكلام السياسي والفعل ؟ 

إن زيارتكم التفقدية سيدي الوزير كان يجب أن تكون تصحيحية  للإختلالات وهادفة لإيجاد الحلول الحقيقية للمشاكل التي يعانيها القطاع لا أن تكون تفقدية وسطحية في نفس الوقت ؟ ما يدفعنا سيدي الوزير إلى طرح العديد من الأسئلة لعلها تجد إجابة من جنابكم الموقر ؟ 

إذن كيف تدخلت وزارتكم في وقف الضغط المفرط على مصايد السردين ؟ 

لماذا لا تتخذ وزارتكم الإجراءات اللازمة بخصوص الظاهرة البيئية المتمثلة في سمك الرابوز الخطير والمهددة للثروة السمكية ؟

أين هم وحدات التصبير ” الكونسيرف ” من تشغيل أبناء المنطقة والمساهمة في إمتصاص البطالة ؟ 

sahel

أين هي الوزارة من المشاكل البنيوية التي تعانيها قرى الصيد البحري “لاساركا ولبويردة وأنتيريفت والعين البيظة” ؟ 

علما أنها أربعة نقط للصيد بالداخلة أو ما يصطلح عليهم بالعامية “أفتاسات” ، هذه الأخيرة تستقبل في مواسم صيد الأخطبوط حوالي 20000 بحار أغلبهم من مدن شمال المملكة  إلا أنها تعاني أبسط الحقوق وتبقى نقطة سوداء في سجل من تعاقبوا على المسؤوليات بالقطاع البحري ؟

أين هي الوزارة من ملاك القوارب المعيشية التي ظن أصحابها أن من يدبرون القطاع سوف يتعاملون معهم وفق منطق الحق في الولوج الى الثروة وهو مالم يتأتى لهم ؟ 

لماذا الوزارة لا تحرك ساكنا في مشكل خريجي معهد الصيد البحري العاطلين عن العمل ؟

أين هي 500 هكتار مخصصة للمشاريع الفلاحية بالجهة !!

سيدي الوزير أين وزارتكم من مشكل الكسابة   وسوء تدبير العلف المدعم ؟ 

أسئلة كثيرة و كثيرة كان ولابد أن تجيب عليها زيارتكم سيدي الوزير حتى نتأكد من أنها زيارة للدفع بالقطاع البحري والفلاحي إلى الأمام لا أن تكون زيارة خاطفة تفقدية وسطحية قادتكم لبعض المشاريع  ، ظاهريا تقرأ على أنها تسويق لصورة وردية عن واقع متأزم وكارثي في جهة تدر على خزينة الدولة أمولا طائلة خصوصا في قطاعي الصيد البحري والفلاحة ؟ 

بقلم : محمد الصغير 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة