تقرير رسمي: المغاربة يرمون أزيد من 3 مليون طن من الطعام في القمامة ومليار طن من الطعام على الصعيد العالمي

هيئة التحرير9 مارس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 9 مارس 2021 - 5:05 صباحًا
هيئة التحرير
مختارات
تقرير رسمي: المغاربة يرمون أزيد من 3 مليون طن من الطعام في القمامة ومليار طن من الطعام على الصعيد العالمي

الساحل بريس 

كشف تقرير رسمي حديث للأمم المتحدة أن حوالي 931 مليون طن من الطعام والأغذية الصالحة للأكل تم إهدارها ورميها في القمامة سنة 2019.

وحسب المعطيات التي جاءت في التقرير الأممي، فإن المغاربة قاموا بإهدار 3.3 مليون طن من الأطعمة الصالحة للأكل، حيث انتهى بها المطاف في صناديق الأزبال.

ودق التقرير ذاته ناقوس الخطر بالنسبة للمغرب، إذ تم تصنيف المملكة المغربية ضمن الخانة الحمراء للدول الأكثر هدرا للطعام، حيث وصلت حصة إهدار المواطن المغربي الواحد للأغذية لـ 91 كيلوغراما في السنة.

sahel

وعلى الصعيد العالمي، أبرز المصدر ذاته أن 931 مليون طن من المواد الغذائية الصالحة للأكل ترمى في حاويات الأزبال، وهي الكمية التي تعادل %17 من إجمالي الأغذية المتاحة للاستهلاك عالميا سنة 2021.

ولفت التقرير إلى أن معظم هذا الهدر يأتي من الأسر المعيشية؛ والتي تتخلص من %11 من إجمالي الأغذية المتاحة في مرحلة الاستهلاك في سلسلة التوريد. فيما تهدر الخدمات الغذائية ومنافذ البيع بالتجزئة %5 و%2 على التوالي.

وجاء في التقرير ذاته أن ملايين الأطنان من الأغذية تلقى في النفايات، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع في العالم 690 مليون شخص في عام 2019، إذ من المتوقع أن يرتفع هذا العدد ارتفاعا حادا أثناء الجائحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة